مكتبة التوثيق التربوي بوزارة التربية والتعليم بالبحرين في مملكة البحرين

مكتبة التوثيق التربوي بوزارة التربية والتعليم بالبحرين في مملكة البحرين

مكتبة التوثيق التربوي

نبذة عن المكتبة:

تأسست مكتبة التوثيق التربوي مع إنشاء قسم التوثيق التربوي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين في عام 1976 لخدمة الدارسين والباحثين في مجال التربية والتعليم ، وتُعد من أهم المكتبات المتخصصة في هذا المجال حيث يقع عليها عبء إكساب الخبرات وتنمية المهارات في التعامل مع مصادر المعلومات على اختلاف أنواعها وتعدد أشكالها.

 

وتتبع هذه المكتبة مجموعة المعلومات بقسم التوثيق التربوي الذي يتبع بدوره مركز المعلومات والتوثيق تحت مظلة قطاع التخطيط والمعلومات التربوية.

 

وتهدف مكتبة التوثيق التربوي إلى توفير مختلف المصادر التربوية من كتب ودوريات وتقارير ورسائل جامعية وغيرها ، مع إتاحة الفرص للاستفادة منها ، وتوفير الخدمات المكتبية والمعلوماتية والتوثيقية التي تعني باحتياجات الباحثين في مجال التربية والتعليم والمجالات ذات العلاقة من داخل الوزارة وخارجها مستخدمة الوسائل التقنية الحديثة المتاحة لذلك.

 

وفي ضوء تلك الأهداف تقوم المكتبة بالمهام الأساسية الآتية :

 

اقتناء الإنتاج الفكري التربوي البحريني وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به ونشره.

تكوين وتطوير المجموعات الأساسية من مصادر المعلومات الأخرى في المجالات التربوية التي تهم وزارة التربية والتعليم.

إعداد ونشر النشرات والدوريات والدراسات ذات العلاقة بأعمال المكتبة والمعلومات.

إعداد الببليوجرافيات المتخصصة ضمن مجال اهتمامات الوزارة.

العمل على بث وإيصال المعلومات التربوية للباحثين والمستفيدين داخل الوزارة وخارجها.

تقديم الخدمات المرجعية والإعارة الداخلية والخارجية.

توفير خدمات البحث الآلي للباحثين.

 

 

 

 

مجموعات المكتبة:

تحوي مكتبة التوثيق التربوي على أكبر مجموعة من مصادر المعلومات التربوية في البحرين ، حيث تضم أكثر من 15000 كتاب باللغة العربية ، وأكثر من 7000 كتاب باللغة الإنجليزية في مجال التربية والتعليم والموضوعات ذات العلاقة.

 

وتضم المكتبة أيضاً 157 دورية ونشرة باللغة العربية ، و40 دورية ونشرة باللغة الإنجليزية غالبيتها دوريات تربوية.

 

بالإضافة إلى ذلك تتوفر بالمكتبة مجموعات خاصة من المطبوعات تتمثل في وثائق المؤتمرات والندوات والاجتماعات ، التشريعات والأنظمة الخاصة بوزارة التربية والتعليم الصادرة منذ السبعينيات ، ومجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التربية والتعليم ، ووثائق مشروعات التجديدات التربوية في دولة البحرين ، إلى جانب الأنواع المختلفة الأخرى من المراجع كالموسوعات والكتب السنوية وغيرها.

 

وتتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة بالنسبة للكتب ، حيث يتيح هذا النظام للقارئ حرية التعامل المباشر مع الكتب دون وسيط وللتيسير على القارئ تضع المكتبة الكتب على الأرفف وفقاً لنظام تصنيف ديوي العشري .

 

أما الدوريات فتوجد في قاعة خاصة مرتبة ترتيباً هجائياً حسب العناوين ، وكذلك الحال بالنسبة للمجموعات الخاصة التي توجد في غرف خاصة بها حسب نوعها ، ولكل نوع ترتيبها الخاص أيضاً.

 

الدوريات التربوية:

 

تتوافر لدى مكتبة التوثيق التربوي عدد من الدوريات التربوية العربية والأجنبية الجارية .

 

 

خدمات المكتبة

 

تقدم مكتبة التوثيق التربوي خدماتها لجميع منتسبي وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين والطلبة الدارسين في الجامعات والمعاهد المحلية والباحثين التربويين ، حيث يمكنهم ارتياد المكتبة والاستفادة من خدماتها ومقتنياتها للمطالعة وإجراء البحوث.

 

ومن الخدمات التي تقدمها المكتبة : خدمة الإعارة الخارجية ، وخدمة الاطلاع الداخلي، وخدمة حجز الكتب ، وخدمة الإرشاد والمراجع ، وخدمة البحث الآلي ، وخدمة التصوير ، وخدمة المصغرات الفيلمية. وتوفر المكتبة أيضاً قوائم ببليوجرافية متخصصة للكتب ، وكشافات تحليلية لمقالات الدوريات.

 

مجلة المعلومات التربوية هذا بالإضافة إلى التي تصدرها مجموعة المعلومات بقسم التوثيق التربوي ، حيث تضم ضمن محتوياتها قوائم ببليوجرافية ومصادر المعلومات الأخرى المتوافرة بالمكتبة ومقالات تهم الباحثين التربويين . وتُعد هذه المجلة مرجع دائم للمستفيدين من المكتبة.

 

بالإضافة لذلك توفر المكتبة أنواعاً مختلفة من أدوات البحث عن المجموعات الخاصة ، فهناك أدلة لوثائق المؤتمرات والندوات والاجتماعات ، وملخصات للرسائل الجامعية التربوية، ودليل الأنظمة والتشريعات بوزارة التربية والتعليم ، ودليل التجديدات التربوية في البحرين وغيرها من الأدوات التي تخدم الغرض نفسه وتكون جميع هذه الأدوات تحت متناول المستفيدين من المكتبة.

 

ويتوافر بمكتبة التوثيق التربوي خدمة البحث الآلي ، حيث يوجد بها عدد من قواعد البيانات على أقراص الليزر CD-ROM مثل إريك ERIC وقواعد بيانات اليونسكو ، والتعليم في دول العالم ويمكن للباحثين الاستفادة من هذه الخدمة للحصول على المعلومات بسهولة ويسر.

 

 

نظام الإعارة

 

توفر مكتبة التوثيق التربوي خدمة الإعارة الخارجية للكتب فقط وفق قيود محددة هي كالآتي:

 

أن يكون المستعير من منتسبي وزارة التربية والتعليم في البحرين فقط أن يكون مسجلاً بالمكتبة من خلال تعبئة نموذج طلب العضوية بالمكتبة أن يبرز البطاقة السكنية للتأكد من بيانات العضو يمكن لكل مشترك استعارة أربعة كاب فقط في آن واحد مدة الاستعارة أسبوعان قابلة للتجديد تمنع إعارة المراجع والدوريات والمجموعات الخاصة بالمكتبة يُعد المستعير مسؤولاً عن الكتب التي في حوزته إذا فقد المستعير أو أتلف كتاباً ، يغرم ثمن ذلك الكتاب مضافاً إليه تكاليف التجليد .

 

وللاستفادة من هذه الخدمة لا بد أن يكون العضو حاصلاً على بطاقة إعارة خارجية صادرة عن المكتبة ، والحرص على اصطحاب هذه البطاقة عند التردد على المكتبة.

 

وتوفر المكتبة أيضاً خدمة الاطلاع الداخلي للمواد التي لا يمكن إعارتها خارج المكتبة وتشمل المراجع والدوريات والمجموعات الخاصة ويقدم جميع موظفي المكتبة المساعدة للحصول على تلك المواد وإعارتها داخلياً مع خدمة التصوير / الاستنساخ.

 

معلومات عامة

 

أوقات دوام المكتبة

 

تستقبل مكتبة التوثيق التربوي الرواد - سواء للمطالعة وإجراء البحوث أو لاستعارة الكتب - في أثناء الدوام الرسمي الصباحي ، وذلك من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثانية والربع بعد الظهر من أيام السبت إلى الأربعاء وتغلق المكتبة أيام الخميس والجمع والعطل الرسمية.

 

 

عناوين الاتصال

 

لمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال بالأرقام الآتية :

هاتف : 710599-973

710381-973

فاكس : 710376-973

البريد الإلكتروني : edudoc@batelco.com.bh

 

 

العنوان البريدي

 

قسم التوثيق التربوي - مجموعة المعلومات

مركز المعلومات والتوثيق - وزارة التربية والتعليم

ص ب 43 المنامة - دولة البحرين

 

 

 

 

 

 

تنزيل المقالة :