العدد 35

خدمات ومصادر المعلومة العلمية والتقنية في مركز cerist البحث

خدمات ومصادر المعلومة العلمية والتقنية في مركز cerist البحث

المقدمة :

إن نظام المعلومات هو عبارة عن إجراءات وعمليات منظمة، تهدف إلى جمع، وتوثيق، ومعالجة، وتخزين المعلومات واسترجاعها، من أجل تأمين احتياجات أكبر قدر ممكن من الباحثين، وصنّاع القرار والمستفيدين الآخرين. كما هو جملة من العناصر البشرية والآلية، تعمل معا، على تجميع البيانات ومعالجتها وتبوبها وتحليلها. طبقا لقواعد وإجراءات مقننة لأغراض محددة، وهي إتاحتها للباحثين وصانعي القرار، على شكل معلومات مفيدة. ومن بين أنواعه نظم المعلومات الإدارية، نظم المعلومات التوثيقية. ومهام نظام معلومات، هي تجميع البيانات و معالجتها، و إنتاج أدوات البحث البيبليوغرافي، وإدارة البيانات بالإضافة إلى رقابة البيانات وأمنها. و يعد اليوم تصفح شبكة الانترنت في متناول الجميع، ولم يكن هذا ليتحقق دون جهود الفيزيائي البريطاني تيم بيرنيرز، الذي ابتكر نظام الشبكة العنكبوتية العالمية وجعل تبادل المعلومات رغم اختلاف الأجهزة وبعد المسافات أمراً بسيطاً، بفضل برامج لتوحيد الأنظمة، وذلك في نهاية ثمانينات القرن الماضي، في مركز الأبحاث لفيزياء الجزيئات CERN بجينيف السويسرية، حيث كان يعمل.

 

و بالرغم من أن بدايات شبكة الانترنت كانت في الستينيات، إلا أنها لم تنتشر بين المستخدمين في كل مكان، إلا بعد ابتكار نظام الشبكة العنكبوتية العالمية، وبالرغم من ابتكار تلك الشبكة بعد نحو 30 عاماً، من وجود الانترنت، إلا أن لفظ الانترنت أصبح يطلق على تلك الشبكة، التي سهلت على المستخدم الوصول، إلى المعلومات وإرسالها. وبالرغم من تواجد الانترنت بالفعل آنذاك، ومن انتشارها في كل المراكز العلمية، وتمكن العلماء من تبادل المعلومات عبرها، إلا أن ما كان يحلم بيرنيرز لي بالوصول إليه، هو توحيد نظام إرسال واستقبال هذه المعلومات، حيث أراد أن يعيد ترتيب الفوضى في بنوك المعلومات وتناثر المعلومات في كل مكان، لتسهيل تبادل نتائج البحوث العلمية، بين علماء العالم.وأختار هذا الفيزيائي شبكة الانترنت كبنية تحتية لمشروعه، وبدأ مساعدوه في توحيد النظام العالمي لتبادل المعلومات. وتتمحور فكرته حول ربط المعلومات عن طريق النصوص الفائقة  HYPERTEXT، وهو نظام للترابط بين النصوص في شبكة الانترنت. وفي عام 1991، أعلن بيرنيرز لي عن برنامجه، والذي سماه الشبكة العنكبوتية العالمية  World Wide Webواختصارهاwww . وبفضل هذا النظام العالمي، أصبحت المعلومات متاحة بالمجان، وفي متناول الجميع، رسمياً يوم 30 أفر يل عام 1993.

ويعّرف المـوقع الواب، على أنه مجموعة من الصفحات التي تصف هيئة أو شخصا، وتعّرف بهما وتنظم صفحات الموقع بشكل هرمي، في مستويات مختلفة أو في مواقع فرعية تعالج موضوعا معـينا، أو تعنـي بناحية من اهتمـامات الهيئة أو الشخص الموصوف. ويمـكن أن تأخذ المعلومات المقدمة شكل النص أو الصورة أوكل ذلك، ويجب الانتباه إلى الفرق بين الموقع المستقل والموقع الفرعي، الذي يستضيفه موقع آخر. كما يمكن تعريفه على أنه، عبارة عن مجمع لصفحة واب واحدة أو أكثر، أعدها شخص بمفرده أو شركة أو مؤسسة، تكون مسئولة على محتوى الموقع الخاص. وفي أبسط أشكاله يتألف من صفحة واحدة، غير أن المواقع التابعة لشركات كبرى، تحتوي عادة على مئات الصفحات تكون كلها مترابطة فيما بينها. ومن أهم الصفحات المترابطة في موقع الواب: صفحة الاستقبال، صفحة المحتويات، صفحة التغذية الراجعة، مجموعة من التقنيات التي يستخدمها الزائر .

 

التعريف بمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني: CERIST

تم إنشاء مركز البحث في الإعلام العلمي في الجزائر العاصمة بموجب المرسوم رقم 85ـ56 بتاريخ 16 مارس 1985. في سنة 1986 تم إلحاقه بالمحافظة السامية للبحث العلمي بموجب المرسوم رقم 86ـ73 بتاريخ 08 أفريل 1986،  ومنذ ذلك الوقت إلى غاية الآن وهو تابع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهو أحد أهم مراكز البحث التابعة لها، إضافة إلى مراكز بحث أخرى، منتشرة عبر تراب الوطن، مهتمة بقطاعات متنوعة من القطاعات الإستراتيجية في البلاد، هي: مركز تطوير الطاقات المتجددة، مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة، مركز البحث في التلحيم و المراقبة، مركز البحث في التحليل الفيزيو-كمياء، مركز البحث العلمي و التقني في تطوير اللغة العربية، مركـز البحث في الاقتصاد التطبيقي من أجل التطوير، مركز البحث في الأنثربولوجيا الاجتـماعيـة والثقافية، مركز البحث العلمي والتقني في المناطق الجافة، ومركز البحث في البيولوجيا. وقد كان هذا المركز المزود الأول والرئيسي لخدمات شبكة الانترنت، هذه الخدمة التي أدخلت لأول مرة في سنة 1993، بفضل ربط المركز مع شبكة BACKBONNE في مدينة PISE الايطالية، وقد كان ذلك في إطار المشروع الإفريقي المعروف باسم الشبكة المعلوماتية الإفريقية RINAF، الذي تشرف عليه منظمة اليونسكو. في سنة 1997، تم الارتباط بخط إضافي من فرنسا تبلغ طاقته64000 بت /ثا، وذلك نظرا لضعف طاقة الخط الذي يربط الجزائر بإيطاليا، وبعد خمسة سنوات من هذه البداية المحدودة صدر المرسوم الوزاري 256 لعام 1998، الذي أنهى احتكار الخدمة من طرف الدولة، وسمح للشركات الخاصة بتقديم خدمات الإنترنت، ولقد اشترط المرسوم في مقدمي الخدمة، أن يكونوا ذو جنسية جزائرية، ويتم تقديم الطلبات مباشرة إلى وزير الاتصالات. ففي عام 1998 ظهرت أولى شركات التزويد الخاصة، وارتفع أعداد مقدمي الخدمة إلى 18 شركة بحلول مارس عام 2000.

ويعد مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني وGECOS وEEPAD، من أهم المقدمين لخدمات الانترنت في الجزائر. فلقد قام هذا الأخير بعقد للتعاون، مع  WANADOO بفرنسا، وبفضل هذا العقد طمح EEPAD إلى استثمار ما يعادل 20 مليون دولارا، بغرض رفع عدد المشتركين. ورغم تحرير قطاع الاتصالات بشكل كبير، إلا أن الوضع الحالي خاصة بالنسبة لشبكة الانترنت، ما يزال ضعيفا مقارنة بدول الجوار، وتكشف إحدى الإحصائيات أن مجموع مستخدمي الانترنت في الجزائر بلغ 1.9 مليون شخص، حتى نهاية 2005 .

ومـن مهام مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني هو وضع نظام وطـني لمعلومات علمـيّة و تقنيـة، و تطوير الشبكات القطاعية الجذريـة، وعلاقاتهم بالشبكات الإقليميـة والدولية، وتستند أنشطة مركز البحث في الإعـلام العلمي والتقني علـى البحث والتنمية في مجال معالجة البيانات والعلوم التوثـيقية والخدمات. وبالإضافة إلى المقر المركزي بالعاصمة، يتكون المركز من مقرات جهوية في كل من: عنابة، ورقلة، وهران. كما له مركزا جهويا للتوثيق بمدينة تلمسان. بالإضافة إلى مكاتب ربط منتشرة عبر تراب الوطن في كل من: عنابـة، تيزي وزو، بومرداس، قسنطينة وهران، سطيف، بجاية. و مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، هو كذلك مسئول عن خدمة الانترنت، الاتصال بالشبكة، و تصميم وتثبيث مواقع الواب.

 

حدود الدراسة :

أ ـ حدود عينة الدراسة

تمثلت عينة الدراسة في موقع واب مركز البحث في الإعلام العلمي والتقنيcerist، وهو على التوالي: http:// www .cerist .dz

ب ـ الحدود الموضوعية للدراسة

تدور هذه الدراسة داخل تخصص علم المكتبات والمعلومات، والفروع العلمية، التي ترتبط به، كالإعـلام الآلي و علوم الاتصال، والتكنولوجيات الحديثة، وشبكات المعلومات ونظمها.

ج ـ الحدود اللغوية للدراسة

تهتم هذه الدراسة بالمحتوي الفكري الافتراضي لموقع واب مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني cerist، دون تحديد لأي حدود لغوية.

د ـ الحدود الزمنية للدراسة

بدأت مجريات هذه الدراسة طيلة سنة 2008. وطيلة هذه الفترة مرت بعدة مراحل أساسية، شملت في أولها جمع المراجع ومصادر المعلومات المتعلقة بالموضوع، والإطلاع على التراث النظري، سواء المطبوعة، أو الالكترونية، والتعرف على مركز cerist، كمؤسسة توثيقية، وكموقع واب على شبكة الانترنت، وأخيرا تحديد خدماته ومصادره للمعلومات، وبذلك الوصول إلى الإجابة على أسئلتها، وتحقيق أهدافها .

 

أسئلة الدراسة:

لقد انطلقت هذه الدراسة من السؤال الرئيسي التالي: ما هي خدمات ومصادر المعلومات العلمية والتقنية التي يوفرها مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني CERIST من خلال موقعه على شبكة الانترنت ؟

 

المنهج المستخدم في الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على منهج رئيسي، هو منهج تحليل المحتوى، طبق في معرفة خدمات ومصادر المعلومات العلمية والتقنية التي يوفرها مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني من خلال موقعه على شبكة الانترنت. فهذه الدراسة تفرض بحثاً وتحليلاً في الأدبيات والتراث النظري، معتمدة على المنهج الوثائقي في بناء الخلفية النظرية، بالاعتماد على مراجع علمية، من كتب، مجلات، مواقع واب، وغيرها.

 

خدمات و مصادر المعلومات العلمية والتقنية في موقع واب مركز CERIST

1 ـ خدمة قواعـد البيانات العلمية والتقنية لمركز CERIST

يتيح مركز البحثCERIST خدمات للمستفيدين الباحثين على الخط المباشر عدة أنواع من قواعد البيانات، وهي خدمات قواعد بيانات وطنية من إنتاجه، وقواعد بيانات دولية مشترك بها، يتم استخدامها من طرف المركز، للإجابة على حاجيات المستفيدين والباحثين، بعد أن يتم تحديد ملامحهم البحثية، واتصالهم بالمركز وفق مراحل محددة، بالإضافة إلى خدمات قاعدة بيانات البرمجيات الحرة، التي يتيحها مركز الحاسب الآلي.

 

أ ـ قـواعد البيانات العلمية والتقنية الوطنية

يقدم مركز البحث CERIST للمستفيدين خدمات قواعد بيانات بيبلوغرافية وطنية على الخط، وهي متنوعة من حيث نوع الوعاء، ومن حيث التخصصات، ومن حيث اللغة، ومن حيث التنظيم البيبليوغرافي، كما أيضا من حيث سنوات إنتاجها، وظهورها الأول. كما يقدم المركز فرصا للبحث الآلي الراجع على الخط المباشر، من خلال موقعه على شبكة الانترنت بالعنوان، المؤلف والكلمات المفتاحية، وتلك قواعد البيانات مبينة في الجدول التالي:

 

 

 

 

 

 

 

الرقم

قواعد البيانات الوطنية

التسمية الأصلية

01

ASA

ALGERIAN SCIENTIFIC ABSTRACT

02

ALGERIANA

ALGERIANA

03

ISSN

INTERNATIONAL STANDARD SERIAL NUMBER

04

REPBIB

REPERTOIRE DES BIBLIOTHEQUES

05

FNT

FONDS NATIONAL DES THESES

06

BIBNAT

BIBNAT

07

ANIS

ANIS

08

CAP

CATALOGUE ALGERIEN DES PERIODIQUES

09

CAT

CATALOGUE ALGERIEN DES THESES

10

BDRC

BASE DE DONNEES DES PROJETS DE RECHERCHE EN COURS

الجدول رقم1 :يبين قواعد البيانات الوطنية لمركز البحثCERIST المتاحة على الخط

 

أ ـ1 ـ قاعدة البيانات ALGERIAN SCIENTIFIC ABSTRACTS (ASA ):

هي قاعدة بيانات وطنية، أنتجها مركز CERIST سنة 2001، سنة أول استخدام، وهي قاعدة بيانات بيبليوغرافية تحليلية، متعددة التخصصات، ومتعددة اللغات، تحصر وتشير إلى المنشورات العلمية الجزائرية على المستوى الوطني، لكل أشكل وسائط المعلومات، وقد وصلت إلى حصر 2600 تسجيلة بيبليوغرافية، متاحة على الخط المباشر، من خلال روابط النصوص لموقع مركز البحث على شبكة الانترنت، ويتم البحث الآلي فيها من خلال نافدة بحث، عن طريق العـنوان و المؤلف وبالكلمات المفتاحية. فمثلا البحث البيبليوغرافي بالكلمة المفتاحية  INTERNETيعطي إجابة في شكل قائمة ألفبائية، بعناوين المنشورات العلمية، مرفقة بأسماء المؤلفين، وفي تخصصات عدة.

 

أ ـ2 ـ قاعدة البيانات  ALGERIANA:

وهي قاعدة بيانات تقوم بإحصاء وحصر والإعلان عن كل أشكال الوثائق، المنتجة حول الجزائر، في الخارج، وهي قاعدة بيانات بيبليوغرافية، متعددة التخصصات واللغات، متاحة على الخط المباشر، بالربط مع النصوص المترابطة لموقع مركز cerist، منذ سنة 1991، سنة أول استخدام، وحاليا تحصر أكثر من 16166 مرجع.

 

أ ـ3 ـ قاعدة البيانات INTERNATIONAL STANDARD SERIAL NUMBER (ISSN):

وهي قاعدة بيانات حصرية إشارية، لمنشورات الدوريات، والسلاسل في الجزائر، وقد كانت سنة أول استخدام لها َ1999، وتضم حاليا 1885 دورية وطنية.

 

 

أ ـ 4 ـ قاعدة البيانات REPERTOIRE DES BIBLIOTHEQUES (REPBIB ):

وهو قاعدة فهرس المكتبات، وهو دليل على الخط المباشر، يقوم بالإحصاء والإعلان عن المكتبات، ومراكز المعلومات الجزائرية، وتعتبر هذه القاعدة مرجعا حقيقيا لمؤسسات مصادر المعلومات في الجزائر، وحاليا يشتمل هذا الدليل على 491 مؤسسة توثيقية.

 

أ ـ 5 ـ قاعدة البيانات FONDS NATIONAL DES THESES (FNT ):

وهي قاعدة إشارية عن رسائل البحث الأكاديمي، بهدف إنشاء رصيد وطني للرسائل على مستوى مركز cerist .

 

أ ـ 6 ـ قاعدة البيانات BIBNAT:

وهي قاعدة بيانات بيبليوغرافية، وصفية، محددة من طرف المركز، بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية.

 

أ ـ 7ـ قاعدة البيانات ANIS:

وهي قاعدة بيانات إشارية، تحصر الوثائق المتعلقة بالعلوم والتقنيات النووية، مابين فترة 1950ـ 1965.

 

أ ـ 8 ـ قاعدة البيانات CATALOGUE ALGERIEN DES PERIODIQUES/CAP

وهي قاعدة بيانات حصرية، إشارية، للدوريات المسجلة في مختلف المؤسسات التوثيقية الجزائرية.

 

أ ـ 9ـ قاعدة CATALOGUE ALGERIEN DES THESES (CAT ):

وهي قاعدة بيانات حصرية إشارية للرسائل الأكاديمية، المودعة في المكتبات ومراكز البحث عبر الوطن.

 

أ ـ10ـ قاعدة البيانات BASE DE DONNEES DES PROJETS DE RECHERCHE EN COURS (BDRC ):

وهي قاعد بيانات إشارية عن كل المشاريع، التي في طور الانجاز على المستوى الوطني، وتحصي حاليا 24324 مشروعا في طور الانجاز، على المستوى الوطني. وتهدف هذه القاعدة إلى توسيع علاقات الاتصال، والتعاون والبحث بين المجموعات المختلفة، لفرق البحث الأكاديمي، لهذه المشاريع على المستوى الوطني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى إتاحة الفرصة الكاملة لإبداء الآراء والتقييم، من أجال التثمين الفعلي للمشاريع، التي هي في طور الانجاز، على مستوى التراب الوطني .

 

 

أ ـ11ـ قاعدة بيانات البرمجيات الحرة Base de données pour les logiciels libre

يقوم مركز الحسابات لمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، بإتاحة خدمات قاعدة بيانات للبرمجيات الحرة Base de données pour les logiciels libre على رابط الموقع http:// freesoft.cerist.dz، في العديد من التخصصات والقطاعات، وهي أحد أهم منتجاته في المركز، حيث يقدم الاستخدامات الممكنة، وكيفيات التنصيب والاستغلال، ومميزات هذه البرمجيات الحرة، والطبعات الحديثة فيها. كما يعرض أيضا خدمات المعلومات الشاملة حول هذه البرمجيات في العالم ككل.

 

ب ـ قواعد البيانات العلمية والتقنية الدولية

تشكل قواعد البيانات الدولية خدمة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة الرقمية للمركز، كما هي خدمة ضمن خدمات رابط النص المتشعب المتعلق بنشر المعلومة العلمية والتقنية، كون هذه القواعد الدولية للبيانات ذات طبيعة علمية تقنية، ويتم توضيحها في الجدول التالي:

 

 

الرقم

قواعد البيانات الدولية

الرقم

قواعد البيانات الدولية

01

ADONIS

16

IEE-IEEE

02

AGRECOLA

17

INIS

03

AGRIS

18

LISA

04

ANALYTICAL ABSTRACT

19

MEDLINE

05

BIOTECHNOLOGIE ABSTRACTS

20

NTIS

06

BN-OPALE

21

OCLC COMPUTER LIBRARY

07

CANCER CD

22

OCLCE- LIBRARY

08

CD-THESE

23

OCLC LIBRARY

09

CD-UNESCO

24

PERTOL&GAZ

10

COMPUTER-SPECS

25

SERLINE

11

ELECRE

26

SIGLE

12

ERIC

27

SOCIOFILE

13

FRANCIS

28

SPORT DISCUS

14

GEO-ARCHIVES

29

Ulrich’s International Periodicals Directory

15

GEOREF

30

WORD ACADEMIC DATABASE

 

الجدول رقم 2:يبين قواعد البيانات الدولية المتاحة على الخط المباشر من طرف مركز CERIST عبر موقع الواب

6ـ2ـ خدمات الرقمنة

طبق مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني خدمات الترقيم في عدة حالات، اعتمد عليها في رقمنة نصوص تشريعية وتخزينها، وفي رقمنة وتخزين الصور التوضيحية المتوفرة في الموقع وروابطه، حيث تعتبر هذه الصور عاملاً مسهلاً لطلب البحث عن المعلومات على الموقع، حيث تقدم فكرة لمستعمل الموقع، ومن بين هذه الصور صفحات الغلاف الخارجي للمجلات العلمية. كما طبقت هذه الخدمات أيضا في رقمنة مقالات مجلات WEBREVIEW، بتصوير المقالات النسخ المطبوعة، وتخزينها على صيغة PDF.

 

ـ خدمات رقمنة النصوص القانونية :

هذه النصوص هي النصوص التشريعية المتعلقة بمركز البحث منذ تأسيسه من مراسيم وقرارات، وهي متاحة على الموقع بصيغة PDF، من أصل مصدر النسخة الورقية باللغة الفرنسية للجريدة الرسمية الجزائرية، في رابط النص المتشعب، في صفحة الاستقبال الرئيسية، للمحة التاريخية، التي تطور عبرها التشريع لهذا المركز.

 

القرارات

مرجع القرار في الجريدة الرسمية

موضوع القرار

09 شعبان 1427 الموافق لـ 02 سبتمبر 2006

التنظيم الداخلي لمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني

المراسيم

مرجع المرسوم في الجريدة الرسمية

موضوع المرسوم

رقم 85ـ56 المؤرخ في 16 مارس 1985

تأسيس مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني

رقم 86ـ 73 المؤرخ في 08 أفريل 1986

إلحاق مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني بالمحافظة السامية للبحث

رقم 03ـ 454 المؤرخ في 07 شوا ل 1424 الموافق لـ01 ديسمبر 2003

مرسوم معدل ومتمم للمرسوم رقم 85ـ56 المؤرخ في 16 مارس 1985 المتعلق بـتأسيس مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني

الجدول رقم3 : يبين النصوص القانونية الواردة في صفحة الاستقبال مركز  cerist

 

 

 

 

 

ـ رقمنة صفحات الغلاف الخارجي للمجلات العلمية:

يعتمد مركز البحث هذه التقنية في جميع المجلات العلمية المنشورة عبر موقعه، سواء في المجلات العلمية على الخط المباشر أو مجلات شبكة البحث الأكاديمية، أو كذلك مجلات WEBREVIEW، حيث يقوم برقمنة الأغلفة لها .

 

ـ رقمنة النصوص الكاملة لمقالات المجلات العلمية

ـ رصيد المكتبة الرقمية لمركز cerist :

يتكون رصيد الكلي لمكتبة مركز cerist من الأرصدة التالية:

أـ رصيد المراجع: هذا الرصيد الوثائقي يعتبر من الأغنى في الجزائر في تخصصه، حيث يتكون من أكثر من 4700 مرجع في موضوعات الإعلام الآلي وعلم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، متاحة لتلبية حاجيات البحث والتطوير في المركز.

ب ـ رصيد الدوريات: تحتوي هذه المكتبة كذلك على 120 مجلة دولية على الشكل الورقي، من بينها 70 الاشتراك فيها بصورة جارية، كما أيضا فيه رصيد من الدوريات الجزائرية متعددة التخصصات .

ج ـ الرصيد الوطني للأطروحات: من أجل إتاحة واستغلال النخبة العلمية ذاكرة التعليم العالي والبحث العلمي للأطروحات العلمية تقوم مكتبة المركز بلعب دور مركز لإيداع الرسائل المناقشة في جميع مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي .

د ـ رصيد الأطروحات والمذكرات المناقشة داخل المركز: في إطار ترقية الأعمال العلمية والخدمات في مركز CERIST، تتيح المكتبة عددا معتبرا من الرسائل والمذكرات والمنشورات الداخلية للمركز والتي تتجاوز 421 وثيقة .

ه ـ رصيد المحاضرات الدولية: يشكل رصيد المحاضرات الدولية مصدرا للمعلومات غني جدا بالنسبة للبحث والتطوير في ميدان الإعلام الآلي، ويتكون من 120 محاضرة دولية، كلها متاحة للمستفيدين من المركز.

وـ رصيد المقالات العلمية: هذا الرصيد يشكل أساس قاعدة البيانات المرجعية، والنصية للمجلات المتوفرة بمكتبة المركز، وحالياً هدا الرصيد يجمع أكثر من 37000 مقالا علميا.

ز ـ الرصيد السمعي البصري: تأسس هذا الرصيد لتحقيق هدفين، هما بناء وترقية الإنتاج السمعي البصري، على مستوى المركز، بالإضافة إلى ترقية الفيلم العلمي، باعتباره عاملا من عوامل الوصول إلى المعرفة، وحاليا هذا الرصيد يتكون من 515 فيلماً علمياً. وبالإضافة إلى الرصيد السمعي البصري، يوجد رصيد ميكروفيلمي بالمكتبة.

 

خدمات النشر الالكتروني:

تشكل تقنية النشر الالكتروني، أكثر تقنيات الإعلام الآلي التوثيقي المطبقة في تقديم خدمات المكتبة الرقمية للمركز، عبر مختلف روابط النصوص المتشعبة للمواقع الالكترونية لأقسامه ومصالحه، وفي كل طرق البحث عن المعلومات العلمية والتقنية، على مختلف أنواع مصادرها الالكترونية .

 

أ ـ خدمة المجلات الالكترونية

يتيح الكترونيا مركز CERIST ثلاث أنواع رئيسية، من المجلات الالكترونية، وهي:

أ ـ المجلات الالكترونية على الخط المباشر.

ب ـ مجلات WEBREVIEW .

ج ـ مجلات شبكة البحث الأكاديمية ARN.

ب ـ خدمة المجلات الالكترونية على الخط المباشر

في مجموعها توجد 65 مجلة الكترونية على الخط المباشر، بعضها من إنتاج مركز CERIST، والبعض الآخر مجلات الكترونية وطنية، والبقية دولية. هذه المجلات متاحة على الخط المباشر، وبالنص الكامل لمقالات أعدادها، كاملة وبالملخصات، وهي على العموم متنوعة في كل التخصصات العلمية والتقنية.

 

 

اسم المجلة الالكترونية

ISSN

1

ACM computing surveys

0360-0300

2

ACM journal on emerging technologies in computing systems

1550-4832

3

ACM Transactions on Computer Systems

0734-2071

4

ACM Transactions on Database Systems

0362-5915

5

ACM transactions on embedded computing systems

1539-9087

6

ACM Transactions on Information and System Security

1094-9224

7

ACM transactions on information systems

0734-2047

8

ACM transactions on Internet technology

1533-5399

9

ACM transactions on modeling and computer simulation

1049-3301

10

ACM transactions on multimedia computing communications and applications

1551-6857

11

ACM transactions on programming languages and systems

0164-0925

12

Artificial intelligence an international journal

0004-3702

13

Artificial intelligence in medicine

0933-3657

14

Bulletin des bibliothèques de France

0006-2006

15

Communications of the ACM

0001-0782

16

Computer architecture news

0163-5964

17

Computer communication review

0146-4833

18

Computer communications

0140-3664

19

Computer networks

1389-1286

20

Computer standards & interfaces

0920-5489

21

Computers & graphics : an international journal of systems & applications in computer graphi

0097-8493

22

Computing and visualization in science

0169-023X

23

Data & knowledge engineering

0169-023X

24

Decision support systems

0169-023X

25

Distances et savoirs

1765-0887

26

Distributed and parallel databases

0926-8782

27

Distributed computing

0178-2770

28

Documentaliste : Sciences de l'information

0006-2006

29

European transactions on telecommunications

1124-318X

30

IEEE/ACM transactions on networking

1063-6692

31

Information security technical report

1363-4127

32

Ingénierie des systèmes d'information

1633-1311

33

International journal of ad hoc and ubiquitous computing

1743-8225

34

International journal of computer applications in technology

0952-8091

35

International journal of computer vision

0920-5691

36

International journal of embedded systems

1741-1068

37

International journal of image and graphics

0219-4678

38

International journal of imaging systems and technology

0899-9457

39

International journal of intelligent systems

0884-8173

40

International journal of mobile network design and innovation

1744-2869

41

International journal of pattern recognition and artificial intelligence

0218-0014

42

International journal of wireless and mobile computing

1741-1084

43

Journal of the Association for Computing Machinery

0004-5411

44

International journal on artificial intelligence tools

0218-2130

45

Journal of intelligent information systems

0925-9902

46

Journal on special topics in mobile networks and applications

1383-469X

47

Machine vision and applications

0932-8092

48

Operating systems review

0163-5980

49

Pattern analysis and applications

1433-7541

50

Pattern recognition and image analysis

1054-6618

51

Performance evaluation

0166-5316

52

Performance evaluation review

0163-5999

53

Réseaux – Communication – Technologie - Société

0751-7971

54

Revue d'intelligence artificielle

0992-499X

55

Revue de l'information scientifique et technique

1111-0015

56

SIGIR forum

0163-5840

57

SIGKDD explorations

1931-0145

58

SIGMOD record

0163-5808

59

Software engineering notes

0163-5948

60

The Visual computer : international journal of computer graphics

0178-2789

61

The Visual computer : international journal of computer graphics

0178-2789

62

TSI : Technique et science informatiques

0752-4072

63

Wireless communications & mobile computing

1530-8669

64

Wireless networks

1022-0038

65

Wireless personal communications : an international journal

0929-6212

الجدول رقم 4:يبين المجلات الإلكترونية على الخط في موقع واب CERIST

 

 

ـ خدمة مجلات  WEBREVIEW

كما يتيح أيضا، المركز عبر موقعه خدمات مجلات WEBREVIEW، وهي مجلات إلكترونية وطنية، يتم إصدارها محلياً من طرف المؤسسات الجامعية الجزائرية، بمختلف أصنافها، متاحة عبر رابط WEBREVIEW، ويتم استرجاعها بطريقة مباشرة من خلال عنوانها على صفحة الاستقبال، ليتم بعد ذلك عرض محتويات السنوات، والأعداد، والمستخلصات، وطرق الاسترجاع، والتحميل الكامل للمقالات.ومجلاتWEBREVIEW، هي مبينة حسب عناوينها والمؤسسات الجامعية الجزائرية المنتجة لها، ورقمها الدولي الموحد للدوريات .

 

 

ISSN

الناشر العلمي

اسم المجلة

2838ـ1112

UNIVERSITE MENTOURI CONSTANTINE

Al Bahith Al-Ijtimai

0020- 2460

Institut pasteur d’ALGERIE

Archives de l’Institut Pasteur d’Algérie

1111- 1143

Institut de langue et de littérature arabes- UNIVERSITE D’ALGER

Al_Lu gha Wal_Adab

 

l’Institut National Agronomique El-Harrach

Annales de l’Institut National Agronomique El-Harrach (Alger)

1112-3745

l’Institut National de cartographie et de télédétection

Bulletin des Sciences Géographiques

1112- 3516

l’Institut National de recherche en éducation

Cahier de l’INRE

1112-3338

UNIVERSITE Mohamed khider Biskra

Courrier du Savoir

1112-3737

Laboratoire d’Eco développement des espaces /unité de recherche de L’INRAA deSidi bel Abbés

Ecosystems

1111-4916

Engineering environment consult

Edil.InF-Eau

 

UNIVERSITE MENTOURI CONSTANTINE

El Maktabat Wa El Maâloumat

1111-4932

UNIVERSITE D E BADJI MOKHTAR -ANNABA

El-Tawassol

1111-3561

L’ECOLE NATINALE D’ADMINISTRATION

IDARA

1111-2050

 

Insaniyat

1112-4962

LA société Algérienne de Neurochirurgie

Journal de Neurochirurgie

1112-5209

Electronics department ,Oum El-Bouaghi university

Journal of Electrical Systems

1111-4797

UNIVERSITE D’ALGER

Journal of the Algerian Chemical Society

1012-3818

INSTITUT NATIONAL DE COMMERCE

La Revue des Sciences Commerciales

1112-3680

UNIVERSITE Mohamed khider Biskra

LARHYSS Journal

1112-3834

Ecole nationale supérieure de l’hydraulique

Le Journal de l’Eau et de l’Environnement

1012-0009

Centre de recherche en économie appliquée pour développement

Les Cahiers du CREAD

1112-4083

Haut conseil islamique

Les Études Islamiques

 

Centre national d’études historiques

Lybica

1111-1992

Institut national de recherche agronomique

Recherche Agronomique

0035-0699

UNIVERSITE D’ALGER

Revue Algérienne des Sciences Juridiques, Économiques et Politiques

1111-5815

Institut national du travail

Revue Algérienne du Travail

1112-2242

Centre de développement des énergies renouvelable

Revue des Énergies Renouvelables

1111-0015

Centre de recherche en information scientifique et technique

RIST

1111-5041

UNIVERSITE MENTOURI CONSTANTINE

Science et Technologie

1111-505X

UNIVERSITE MENTOURI CONSTANTINE

Sciences Humaines

1111-5149

UNIVERSITE DE BETNA

Social & Human Sciences Review

1111-4924

UNIVERSITE D E BADJI MOKHTAR -ANNABA

Synthèse

1111-0902

Centre de développement des technologies avancées

Technologies Avancées

الجدول رقم5 : يبين مجلات WEBREVIEW في موقع واب مركز CERIST

 

ـ خدمة مجلات شبكة البحث الأكاديمية ARN

عملا على توفير أرضية تكنولوجية لقطاع التعليم العالي، قام مركزCERIST  مند التسعينيات بوضع شبكة ARN، وهي مجلات شبكة البحث الأكاديمية، وذلك بمساهمة العديد من مؤسسات الجامعية التابعة لقطاع التعليم العالي. هذه شبكة البحث تتيح كذلك خدمات مجموعة من المجلات الالكترونية عبر موقع المركز، بحيث يتم عرض أعدادها كاملة ومسبوقة بمستخلصاتها، وهي :

 

 

 

 

REVUE D’ETUDES ET DE CRITIQUE SOCIALEـ مجلة الدراسات والنقد الاجتماعي

ALGEBRA AND NUMBER THEORY ـ نظرية الجبر والعدد

COLLECTION SCIENCES EXACTES PHYSUQUEـ مجموعة العلوم الدقيقة والفيزيائية

MEGHREB MATHEMATICAL REVIEWـ المجلة الرياضية للمغرب

JOURNAL OF THE ALGERIAN CHEMICAL SOCIETYـ جريدة الشركة الجزائرية للكيمياء

REVUE D’INFORMATION SCIENTIFIQUE TECHNIQUE ـ مجلة المعلومات العلمية والتقنية

الجدول رقم 6 :يبين المجلات الالكترونية شبكة البحث الأكاديمية

 

ـ خدمة منشورات ومقالات ومداخلات المركز :

تنقسم هذه الخدمة إلى الأقسام الرئيسية التالية وهي :

ـ منشورات ومداخلات قسم نظم المعلومات ونظم الملتيميديا.

ـ مقالات مداخلات خدمات المكتبة الرقمية .

ـ مقالات الأمن و الوقاية من أخطار الفيروسات.

إن كل المنشورات، والمقالات وأعمال المداخلات المقدمة داخل مركز cerist، هي متاحة في الشكل الالكتروني، على موقعه ضمن خدمات المكتبة الرقمية، يمكن استرجاعها بالنص الكامل، إما عن طريق السنة أو بعنوان المداخلة، أو بعنوان المقال.

 

ـ خدمة تقارير البحوث العلمية المنجزة:

من بين خدمات النشر الالكتروني أيضاً، إتاحة تقارير البحوث العلمية المنجزة في المركز، مع بقية خدمات المكتبة الرقمية، ويتم استرجاعها عن طريق البحث بسنة إنجاز التقرير.

 

ـ خدمة الكتب وفصول الكتب الرقمية:

تتوفر المكتبة الرقمية على رصيد معتبر، من الكتب المتاحة على الشكل الالكتروني، يمكن استرجاعها من خلال خدماتها بالبحث بسنة النشر، أو العنوان، أو بعنوان الفصل، وبالإضافة إلى ذلك، توجد مظاهر أخرى لخدمات النشر الالكتروني، في موقع مركز cerist، وهي:المحاضرات العلمية، الملتقيات والتظاهرات العلمية، الأطروحات على الخط المباشر، أدلة الباحثين في المركز، مواقع واب المؤسسات الجامعية الجزائرية، الفهارس على الخط المباشر.

 

 

ـ خدمات أمن المعلومات:

يطبق مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني خدمات أمن المعلومات، عن طريق رابط النص المتشعب Sécurité Informatique، لواحدة من بوابات المركز على موقعه الالكتروني، التي رابطها موقعها على شبكة الانترنت هو.dz. http://www.wikayanet . حيث يتم الإنذار المبكر عن ظهور الفيروسات بمجرد ظهورها، حيث يتم تحديد التاريخ الدقيق للظهور، مع تحديد هويتها، وخصائصها وصنفها، وطرق انتشارها، وما يمكنها أن تؤثر به على الحواسيب والبرامج والبرمجيات. وعن طريق البوابة wikayanet، يتم تقديم مجموعة من الملفات، المواكبة لمجريات عالم المعلومات والإعلام الآلي والانترنت، تعطي من خلالها المزيد من المعلومات الحديثة حول موضوع معين، وكأمثلة عنها: الأطفال والانترنت، الإجرامية الافتراضية...وكما يعرض أيضا مركز cerist من خلال هذه البوابة، ملفاً كاملاً حول الفيروسات، وإحصائيات في العالم، ونسبة نموها الشهري، ودورة حياتها، ومختلف أنواعها الرئيسية، وطرق نشاطها، وتقنيات الوقاية منها من طرف المستفيدين، كما يتيح الربط المباشر مع مؤسسات الإعلام الآلي المتخصصة في صناعة البرامج المضادة للفيروسات.

 

ـ خدمة البوابات في موقع واب مركز :CERIST

يعرض موقع واب مركز CERIST على شبكة الانترنت خدمة مجموعة من البوابات، مرفقة بعناوين ربطها على الشبكة، وهي مبينة في الجدول الموالي:

رابط موقع البوابة

البوابات في موقع واب مركز CERIST

http://www.arn.dz

ـ مجلات شبكة البحث الأكاديمية

http://www.wikayanet.dz

ـ بوابة امن الإعلام الآلي

http://freesoft.cerist .dz

ـ بوابة البرمجيات الحرة

http://www.wissal.dz

ـ بوابة Wissal

http://www.eldjazair.dz

ـ بوابة الجزائر

الجدول رقم 7:يبين البوابات في موقع واب مركز  CERIST

 

ـ بوابة شبكة البحث الأكاديمية : ARN

تم إنشاء شبكة البحث الأكاديمية ARN، من طرف مركز CERIST مع بداية التسعينيات، من أجل تشكيل بنية تحتية تكنولوجية، في خدمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وهذه الشبكة عبارة عن ترابط شبكي، وطني ودولي، يهدف إلى تطوير التقنيات، وفعالية البنية التحتية المتوفرة، كما تسمح عن طريق الخدمات والمنتجات المطورة من طرف مركز CERIST، من تحقيق الاحتياجات، من حيث البنية التحتية، وشبكة الإعلام المتخصصة .

 

 

ـ بوابة أمن الإعلام الآلي:

تهتم هذه البوابة من خلال رابط الموقع http://www.wikayanet.dz، كما سبق توضيحه بتقديم خصوصيات أمن الإعلام الآلي من أخطار الفيروسات في المؤسسات، وتقديم المواضيع الراهنة في هذا المجال خاصة، الإنذار المكبر عن ظهور الفيروسات، كما تقدم ملفات علمية، حول الوقاية من الأخطار المترتبة، عن استخدام الإعلام الآلي والانترنت، وهذه البوابة توفر استشارات علمية لخبراء في مجال أمن المعلومات يتم نشرها عبر البوابة لكل المستفيدين، كما تدعمهم بمقلات، ووثائق علمية، ومعجم علمي، جد متخصص وحديث، وكما كذلك تعطي فرصة الربط بمؤسسات دولية، رائدة في مجال أمن الإعلام الآلي. وبالإضافة إلى هاتين البوابتين، يوجد أيضا بوابة البرمجيات الحرة، وبوابة Wissal، وهي بوابة تربط العديد من مواقع الواب المرتبطة بمركز CERIST، بالإضافة إلى بوابة الجزائر، التي تربط مختلف المواقع الوطنية المتعلقة بالجزائر محلياً.

 

ـ خدمات البرمجيات:

ـ نظام SYNGEB : ترجع البداية الأولى لظهور هذا النظام، عندما قرر مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني CERIST، أن يحاول وضع برنامجا لأتمتة المكتبات ومراكز التوثيق على المستوى الوطني. ففي عام 1996 صدرت أول طبعة لهذا النظام تحت اسم systeme NORMALISE DE GESTION DE BIBLIOTHEQUE، يشتعل بنظام DOS. طبق في أتمتة بعض المكتبات ومراكز التوثيق، إلاّ أنه كانت فيه بعض النقائص والميزات التي ترجع أساسا لاختيار نظام التشغيل DOS المحدود نوعا ما. وقد دفع مركز  CERISTإلى التفكير في تغيير هذا النظـام، حيـث تم تصمـيم طبعة جديدة تشتغل تحت نظام Windows. و نظام السنجاب هو نظام متكامل، وأداة لتسيير المكتبات بمختلف أنواعها وأحجامها، ويسمح بإنشاء قواعد معطيات بيبليوغرافية للكتب رسائل جامعية، دوريات، مقالات الدوريات وغيرها، كخطوة أولى لإنشاء فهرس آلي موحد على الخط المباشر. كما هو نظام قابل للتطوير والتغيير، مزدوج اللغة عربي و فرنسي، ويعمل وفق 95/98 Windows، أعطيت صفة التقييس للنظام بسبب استخدامه لتركيبة UNIMARC  العالمية، و كذلك مواصفة ISBD.

 

ـ البرمجيات الحرة:

 تسمح بوابة البرمجيات الحرة، وهي بوابة متخصصة متاحة على رابط الموقـع.dz http://freesoft.cerist بإتاحة البرمجيات الحرة المتنوعة لمختلف المؤسسات، وتكيفها حسب خصائصها، عملا على تطوير الطرق العلمية، في تطبيقات نظم البرمجيات في المؤسسات، سواء على نظام التشغيل Windows أو LINUX .

 

ـ خدمات الروابط مع مواقع شبكة الانترنت:

يتميز موقع واب مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، بتطبيق واسع لتقنية الروابط، محلياً ودولياً، ويتم ذلك عن طريق الروابط التالية:، روابط الصفحة الاستقبال الرئيسية، روابط المكتبة الرقمية، روابط دائرة الإعلام العلمي والتقني، روابط الشبكة الجهوية للمكتبات الجامعية  RIBU، روابط بوابات المركز.

 النتائج العامة للدراسة:

ـ خدمات قواعد البيانات العلمية والتقنية:

 يتيح مركز البحث على الخط المباشر 11 قاعدة بيانات وطنية، وأكثر من 30 قاعدة بيانات دولية، متعددة اللغات، والتخصصات، مختلفة التنظيم البيبليوغرافي، لمختلف أوعية الوثائق والمعلومات، يتم استرجاعها بمختلف أنواع الكلمات المفتاحية النظامية الممكنة، منها ماهو بيبليوغرافي فقط، ومنها ماهو بيبليوغرافي وبالنص كامل، فالنسبة لقواعد البيانات الوطنية على وجه الخصوص، يتم الحصول على التسجيلات البيبليوغرافية بخيارات المواصفة FORMAT PUBLIC أو بمواصفة ISBD أو بمواصفة UNIMARAC، حيث تعرض مواصفة FORMAT PUBLIC بيانات التسجيلات البيبليوغرافية بلغة المنشور، عنوانه، المؤلف، عنوان المكتبة، الرقم الدولي الموحد للسلسلة، مع مستخلص تحليلي إشاري باللغة الفرنسية. كما تعرض مواصفة ISBD بيانات التسجيلات البيبليوغرافية بتقديم بطاقة الفهرسة الوصفية للمنشور العلمي، مع تحديد طريقة البحث والاسترجاع، مرفقة بمستخلص تحليلي إشاري. كما يمكن لهذه تقديم التسجيلات البيبليوغرافية بمواصفة UNIMARAC .

ـ تشكل خدمات قواعد البيانات الوطنية رصيدا ضخما جدا، من الناحية الكمية، وذو تغطية موضوعية واسعة، هذا ما يجعل من مركز البحث مركزا حقيقيا للباحثين والمستفيدين بصورة عامة، فتقريبا يحصر كل النشر العلمي الأكاديمي الرسمي، والمادة الرمادية من أطروحات، ورسائل لمختلف المؤسسات الجامعية الجزائرية. كما يساهم عن طريق مشروع RIBU بتجميع شبكي، لأرصدة 10 مؤسسات جامعية جزائرية، إضافة إلى أرصدة مكتبته الرقمية .

ـ لمركز البحث CERISTاشتراك دولي مكثف في قواعد البيانات الدولية، من أوروبا )فرنسا، النمسا، بريطانيا العظمى( ومن أمريكا )الولايات المتحدة الأمريكية (، تغطي كافة التخصصات العلمية المعمقة جدا.

ـ ومن النقاط الأساسية، والبارزة في قواعد بيانات مركز البحث CERIST، إتاحته لقاعدة بيانات البرمجيات الحرةBase de données pour les logiciels libre، فعن طريقها، يساهم في ترقية تطبيقات تقنيات البرمجيات في مختلف القطاعات الحيوية في الوطن، خاصة بتشبيكها مع شبكة الانترنت .

 

ـ خدمات الرقمنة و النشر الإلكتروني:

ـ تكمن خدمات الرقمنة في رقمنة النصوص التشريعية القرار رقم 09 شعبان 1427 الموافق لـ 02 سبتمبر 2006 المتعلق بالتنظيم الداخلي لمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، المرسوم رقم رقم 85ـ56 المؤرخ في 16 مارس 1985 المتعلق بتأسيس مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، والمرسوم رقم 86ـ 73 المؤرخ في 08 أفريل 1986 المتعلق بإلحاق مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني بالمحافظة السامية للبحث، والمرسوم رقم03ـ 454 المؤرخ في 07 شوا ل 1424 الموافق لـ01 ديسمبر 2003 المعدل ومتمم للمرسوم رقم 85ـ56 المؤرخ في 16 مارس 1985، والصور التوضيحية المتوفرة في الموقع وروابطه، و صور صفحات الأغلفة الخارجية للمجلات العلمية.كما طبقت أيضا في رقمنة مقالات مجلات WEBREVIEWوعددها 32 مجلة و مجلات شبكة البحث الأكاديمية  ARNوعددها 06، وذلك بالنص الكامل لكل الأعداد، وتقديمها على صيغةPDF، بالإضافة إلى الأرصدة الرقمية المتاحة من قبل المكتبة الرقمية للمركز )رصيد المراجع، رصيد الدوريات الرصيد الوطني للأطروحات، رصيد الأطروحات والمذكرات المناقشة داخل المركز، رصيد المحاضرات الدولية، رصيد المقالات العلمية، الرصيد السمعي البصري (.

ـ أما خدمات النشر الالكتروني، فتكمن في نشر قواعد البيانات الوطنية والدولية، والمجلات الوطنية والدولية المتاحة على الخط المباشر، بالإضافة إلى المجلات الالكترونية  WEBREVIEW، ومجلات شبكة البحث الأكاديمية  ARN )مجلة الدراسات والنقد الاجتماعي، نظرية الجبر والعدد، مجموعة العلوم الدقيقة والفيزيائية، المجلة الرياضية للمغرب، جريدة الشركة الجزائرية للكيمياء، مجلة المعلومات العلمية والتقنية(، ومنشورات ومقالات ومداخلات المركز، تقارير البحوث العلمية المنجزة، الكتب وفصول الكتب، الملتقيات والتظاهرات العلمية، الأطروحات على الخط المباشر، أدلة الباحثين في المركز، مواقع واب المؤسسات الجامعية الجزائرية، الفهارس على الخط المباشر.

 

 ـ خدمات أمن المعلومات:

 تتمثل خدمات أمن المعلومات في مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني CERIST، فيما تقدمه بوابةSécurité Informatique على رابط الموقع .dz http://www.wikayanet من الخدمات التالية :

ـ خدمة الأمن من أخطار الفيروسات، والإنذار المبكر عن ظهورها وتقديم ملفات علمية .

ـ خدمة رأي الخبراء في الإعلام الآلي، في عالم الوقاية والأمن من الفيروسات.
ـ خدمة مقالات و وثائق إلكترونية، في مختلف موضوعات الوقاية والأمن.

 

ـ خدمة روابط نصوص متشعبة، مع مواقع واب أجنبية في مجال الوقاية والأمن.

 

ـ خدمة معجم مصطلحات الإعلام الآلي.          

 

ـ خدمات البرمجيات:

ـ إن في مجال خدمات البرمجيات، وكما هو معروف أن مركز CERIST قام بصناعة وتطوير برنامجاً مقنناً، لأتمتة تسيير المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات على المستوى الوطني، وهو نظام SYNGEB systeme NORMALISE DE GESTION DE BIBLIOTHEQUE، وقد اعتمد هذا النظام البرمجي في مشروع الشبكة الجهوية للمكتبات الجامعية للناحية الوسطى من البلادRIBU، وهو مشروع نموذجي يخدم كثيرا قطاع البحث العلمي في الجزائر، كما أيضا هذا النظام اعتمد في إنشاء قواعد بيانات المركز وفهارسه على الخط، وفي أتمتة وتسيير مكتبته الرقمية، وحالياً تعمل العديد من المكتبات الجامعية الجزائرية، على تطوير العمل التشابكي في إطار هذا النظام البرمجي .

 ـ للمركز بوابة خاصة للبرمجيات الحرة، متاحة لخدمة القطاع الاقتصادي للبلاد، بمختلف أنواع مؤسساته، يمكن تشغيلها بنظام التشغيل Windows أو LINUX، والجدير بالذكر أيضا وجود استمارة أسئلة عن حاجيات المستفيدين، وأرائهم في تطبيقاتهم لهذا النوع من البرمجيات الحرة .

 

 

ـ خدمات الروابط:

تعكس هيكلة موقع واب المركز التي تم التطرق لها سابقا، إلى أن خدمات الروابط هي خدمات مرتبطة تماما بهذه الهيكلة، ولأن هيكلة موقع واب المركز مبنية بناءات بمستويات أفقية وعمودية، وطنية ودولية، فان هذه الروابط تقنياتها واسعة التطبيق.ومن الأمثلة نجد:روابط الصفحة الاستقبال الرئيسية، روابط بوابات، روابط المكتبة الرقمية، روابط دائرة الإعلام العلمي والتقني، الشبكة الجهوية للمكتبات الجامعية (RIBU). وبالنسبة للمستفيدين الذين يفضلون التوغل أكثر في مجال الوقاية والأمن من أخطار الفيروسات، يتيح المركز روابط لمواقع عالمية في هـذا المجال.

 

 

ـ مقترحات الدراسة:

1 ـ خدمات قواعد البيانات العلمية و التقنية :

أ ـ بالرغم من وجود خدمات عالية لقواعد البيانات في هذا الموقع، فإنها غير مبوبة تحت باب واحد فيه، أي أنها منتشرة بعدة روابط، وفي عدة مستويات، فبهذه الهيكلة تسبب خلطا للباحثين عنها من جهة، وجهة أخرى رابط النص المتشعب BASE DE DONNEE موجود أكثر من ثلاث مرات، مرة في صفحة الاستقبال، ومرة في المكتبة الرقمية، وأخرى في خدمات مركز الحاسب الآلي، بدون أن تعطي نفس المعلومات، فصحيح أن ذلك ليس بالضرورة، ولكن العمل على جعل رابط النص المتشعب BASE DE DONNEE يوصل إلى نفس المعلومات، يكون أفضل بالنسبة للمستفيدين .

ب ـ توجد بعض قواعد بيانات معلن عنها، لكن ليست متاحة بعد، أي أنها في طور الإعداد، وعليه التأخر الطويل في إتمامها نهائيا، يحرم كثلة كبيرة من الباحثين، من هذه القواعد، مادام إعدادها مخطط له، ومعلن عنه.

ج ـ قواعد البيانات الدولية كلها غربية، فما المانع في الارتباط مع قواعد معلومات عربية، خاصة مثلا، في مجال البترول والنفط والطاقة، فالمشرق العربي يتوفر على مراكز لهذه التخصصات، فمثلا في المملكة العربية السعودية، لها قواعد بيانات في هذه الموضوعات .

 

2 ـ خدمات الرقمنة و النشر الإلكتروني :

أ ـ توجد بعض المجلات الالكترونية لها أعداد قديمة، حين البحث عن مقالاتها بالنص الكامل، تقدم استثناءً الملخص فقط، وعلى سبيل المثال الأعداد الأولى لمجلة RIST، وهنا تجدر الإشارة إلى رقمنة كل المقالات الناقصة، لكل الأعداد في المجلات الالكترونية الوطنية، إذا علمنا مثلا أن مجلة RIST، والتي تعتبر من حيث سنة أول نشر أحدث من مجلةBBF  الفرنسية، لكن كل مقالات هذه المجلة الأخيرة موجودة بالنص الكامل على الخط المباشر، مند أول عدد لسنة 1956 .

ب ـ تطوير النشر الالكتروني للمعلومات السمعية البصرية، وإتاحة منتجات مصلحة السمعي البصري على موقع الواب، وتقديم مثلا الزيارات الافتراضية، مثل ما معمول به على سبيل المثال، في موقع واب المكتبة الوطنية التونسية، التي يعرّف بها موقعها على شبكة الانترنت، بمجموعة من مقاطع الفيديو المتعلقة، بكل مصالحها، وخدماتها ...، وهنا ليس من باب إسقاط موقع المكتبة الوطنية التونسية، ولكن لتوضيح، ما يمكن أن تقدمه مصلحة السمعي البصري في مركزCERIST .

 

ـ خدمات أمن المعلومات :

أ ـ في مجال الخبراء، في ميدان الآمن من أخطار الفيروسات، اقترح إدراج خبراء جزائريين، سواء ينشطون في الداخل، أو في الخارج .

ب ـ في السابق القريب كان الموقع يقدم معلوماته بخيارين عربي، وفرنسي، لكن فجأة أصبح يقدم بصفحة استقبال جديدة، تحيل إلى المعلومات باللغة الفرنسية فقط، وهنا، ما مصير الباحث أحادي اللغة إن كان يبحث باللغة العربية. وعليه تجدر الإشارة إلى إدراج تعدد اللغات في عملية البحث، على الأقل باللغة العربية، الفرنسية، الانجليزية كما كان .

ـ خدمات البرمجيات :

أ ـ لا يتيح الموقع فيما يتعلق ببرمجي السنجاب سوى معلومات نظرية، تعريفية وتاريخية، لكن لا توجد فرصة لتحميله، طبعا لاستخدامات أكاديمية علمية وتكوينية، مادام حقوقه محفوظة للمركز، ولا يمكن تجاهل ذلك من طرف الجهات الرسمية التي ترغب في استخدامه .

 

ـ خدمات الروابط :

أ ـ التجسيد الفعلي على موقع الواب لأهداف الشبكة الجهوية لمكتبات المؤسسات الجامعية للوسط .

 

 

 

المراجع:

  • أحمد، عوض حاج علي .أمنية المعلومات وتقنيات التشفير .عمان :دار الحامد للنشر والتوزيع، 2005.
  • بدر، أحمد. الاتصال العلمي . الإسكندرية: دار الثقافة العلمية، 2001 .
  • صوفي، عبد اللطيف . علوم المكتبات والمعلومات.قسنطينة: منشورات جامعة قسنطينة، 2001 .
  • عبد الله العلي، أحمد. مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات. القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2001.
  • فاضل السامرائي، إيمان .قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات .عمان :دار المسيرة، 2005 .
  • مصطفى عليان، ربحي . الاتصال والعلاقات العامة . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع، 2005 .
  • محمد الهادي، محمد.توجيهات توظيف تكنولوجيا المعلومات. القاهرة:المكتبة الأكاديمية، 2004 .
  • لانكستر، ف.و .تقييم الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات، .الرياض:مطبوعات مكتبة الملك عبد العزيز العامة، 1996
  • هاشم، م.إسفهان.منهجية ومقاييس تقييم المواقع على الشبكة العالمية العنكبوتية.تونس:الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، 1999.
  • بدوي، أحمد زكي .معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت :دار لبنان، 1986.
  • فهمي طلبه، محمد. الموسوعة الشاملة لمصطلحات الحاسب الإلكتروني.القاهرة:مطابع المكتب المصري، 1991.
  • قنديلجي، عامر إبراهيم. المعجم الموسوعي لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت . عمان: دار المسيرة، 2003.
  • الشامي، أحمد. المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات .الرياض :دار المريخ للنشر، 1988 .
  • CAMPUSPRESS.LES MOTS DE L'INFORMATIQUE. PARIS: CAMPUSPRESS, 2005.
  • CACALY,SERGE.DICT.ENCY. DE L'INFORMATION ET DE LA DOCUMENTATION. PARIS : NATHAN, 1997.
  • MICRO APPLICATION.DICT. DE L'INFORMATIQUE ET DE L'INTERNET 1999. PARIS: MICRO-APPLICAT.,1999.
  • MICROSOFT PRESS.DICT.ENCY.BILINGUE DE LA MICRO-INFORMATIQUE . QUEBEC: MICROSOFT PRESS ,1999.
  • HARROD ,LEONARD MONTAGUE .THE LIBRARIAN’S GLOSSARY OF TERMS IN LIBRARIANSHIP. LONDON:VISED EDITION,1977.
  • PANETH,DONNALD . ENCYCLOPEDIA OF AMERICAN JOURNALISM. FACTS ON FILE,1983, U.S.A, VOL.1.B- WEBOGRAPHIE
  • الشبكة العنكبوتية العالمية . زيارة (20 أكتوبر 2008).متواجد على الرابط : http://www .bramjnet .com
  • المواقع الالكترونية.زيارة (28 أكتوبر 2008).متواجد على الرابط:http://www.studygs.net/arabic/evaluate.htm
  • التقييم .زيارة (13أفريل 2008).متواجد على الرابط:http://ar wikipedia. Org
  • تاريخ مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني.زيارة (23 جوان 2008 ).متواجد على الرابط : http://www.cerist
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .زيارة (10 ماي 2008) .متواجد على الرابط : http://www.mesrs
  • خدمات الانترنت في الجزائر.زيارة (19 سبتمبر 2003).متواجد على الرابط : http: //www.Internews.org
  • مهام مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني.زيارة (23 جوان 2008 ).متواجد على الرابط: http://www.cerist
تنزيل المقالة :