العدد 34

الكتاب الإلكتروني

الكتاب الإلكتروني

 

المقدمة:

في عصرنا الحالى يتضح أن قنوات الاتصال الالكترونية تمسك السيطرة على زمام الامور فإن القضية الأهم هي قدرة بقاء الكتاب التقليدي على هيئته الحالية في المكتبات الجامعية.فربما تظهر قناة ناقلة للمعلومات أقل سلبية وتغير طريقة الدراسة و القراءة إلى طريقة أكثر فاعلية و أكثر تفاعلية. (Laree Susan, 2001,13)

ومصطلح الكتاب الالكتروني" Electronic Book " يصف صورة من صور الكتب لا تتركب صفحاتها من حبر الطباعة الثابت، و إنما من معلومات إلكترونية ديناميكية. (Philip Barker , 2004,151-159) .

هذا وإن التقارير المختصة تنقل أن حجم سوق الكتب الالكترونية يبلغ 250مليون دولار أمريكي، وفي فبراير2001 تنبأت Eduventures.com بحدوث نمو في صناعة الكتب الالكترونية ليصل إلى 850 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2004 وعند مقارنته بحجم سوق مبيعات كتب التعليم العالي الذي يبلغ 324 مليار دولار أمريكي الذي ذكرته دورية " Publishers Weekly " في عدد مايو، نجد أن صناعة الكتب الالكترونية لا يزال ناشئا بمعدل نمو ثابت. (Bonnie A. ,2001,470 ).

مفهوم الكتاب الالكترونى E-Book :

تنوعت مفاهيم الكتاب الاكترونى ومنها :

  • يعرفه كل من ( Norshuhada & Monica ,2001,1) على أنه رؤية جديدة للكتاب المطبوع في بيئة الكترونية ، حيث الكتاب الالكتروني تطوير للكتاب المطبوع بإضافة الخصائص الالكترونية المتمثلة في خصائص الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث والملاحظات.
  • ونظراً (Marshall c.& others, 2001,41) إلى الكتب الالكترونية على أنها أجهزة منفصلة للقراءة تعتمد على مفهوم وشكل المستند الورقي المتعارف عليه، وأنها تستخدم التفاعل بالقلم الرقمي ، وأنها سوف تدعم الأنشطة البحثية من خلال استخدام الحواشي والتعليقات التي يضيفها القراء على الكتاب.

ومن خلال هذه التعريفات المتنوعة أوضح الباحث تعريف للكتاب الالكترونى :

  • إنه رؤية جديدة للكتاب الورقي في صورة إلكترونية مع إضافة عناصر الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث ، وهو بهذا يجمع بين سمات الكتاب الورقي المطبوع وسمات الوسائط المتعددة مع دمج سمات النص الفائق بالإضافة إلى إمكانيات أخرى للبحث والتعامل مع المعلومات .

 

مزايا الكتاب الالكترونى:

  • هناك Text:ايا للكتاب الالكتروني تتمثل في. ((Texas Legislature,2004,7-9
  1. النص Text :

من الممGraphics: أي خط في الكتاب الالكتروني و بأي حجم و أي شكل ، كما يمكن استخدام عدسة إلكترونية مكبرة لتظهر الجزء المطلوب من النص بنسبة التكبير المطلوبة أيا كانت ويمكن عرض النص بطريقة النص القياسي Standard text أو النص النقطي Bit mapped image أو النص المتحرك Animated text مع مراعاة التدرج في العناوين للفصول والموضوعات .

  1. الرسوم Graphics :

من الممكن أن يحتوي الكتاب الالكتروني على عدد كبير من الرسوم الصور و الأشكال التوضيحية ، دون زيادة في وزنه أو حجمه ويمكن التحكم في حجمها بحيث يمكن تكبيرها لتملأ الشاشة لتتيح رؤية أوضح .

  1. نظام الإبحار Navigation System:

يتيح الكتاب الالكتروني استخدام أنماط مختلفة من الإبحار والتجول داخل الكتاب الالكتروني مثل خرائط الإبحار أو جداول المحتويات مع الروابط الخاصة بها وكذلك خاصية البحث عن كلمة أو جملة وينبغي أن يستخدم أنظمة إبحار قوية للربط بين أجزاء الكتاب ويمكن أن يكون الإبحار كذلك من خلال القوائم أو الرسومات أو الوصلات الفائقة .

 

  1. الوصلات الفائقة Hyperlinks:

يراعى في الوصلات الFeature:حتها للربط بين أجزاء الكتاب وبعضها البعض، مثل جعل النص الفائق بلون مختلف لتميزه عن باقي النص.

  1. خاصية البحث Search Feature :

يزود الكتاب الالكتروني بأداة للبحث عن فقرات معينة أو معلومات بعينها داخل الكتاب والانتقال لها عن طريق البحث وهذا أسهل كثيرا عنه في الكتب المطبوعة.

  1. الصوت Sound:

قد يحتوي الكتاب الالكتروني على أصوات معينة مثل أصوات الموسيقى أو التعليق الصوتي أو أصوات طبيعية.

  1. الرسوم المتحركة والفيديو Animation and Movies :

قد تحتوى الكتب الالكترونية على Simulations:عمة بالألوان كما يمكن أن تحتوى على لقطات فيديو خاصة بالمحتوى المعروض.

  1. المحاكاة التفاعلية Interactive Simulations :

قد تحتوى بعض الكتب الالكترونية على أنماط من المحاكاة عن طريق صور يمكن للطالب استعمالها ونقلها من مكان إلى آخر مثل تنفيذ تجارب الكيمياء والتفاعلات الكيميائية وما يصاحب ذلك من تغيير في اللون أو التسخين أو انفجارات كل هذا يحث على الشاشة كما لو كان حقيقياً .

  1. مؤتمرات الفيديو Video Conferencing

يمكن من خلال الاتصالات الحديثة أن يتاح في الكتاب الالكتروني تكنولوجيا حديثة بحيث عن طريق لمس الطالب لصورة معينة يمكنه الاتصال أو يفتح الحوار مع المعلم أو طالب آخر في أي مكان وبالتالي يكون الطالب قادراً على عرض الأسئلة والتفاعل مع المعلم ويمكن أن يكون هناك اتصال بصري بينهما ويمكن أن يشتركا في لوحة بيضاء , منطقة من الشاشة حيث يمكن أن يكتبا .

  1. البيئات الافتراضية Virtual Reality Environments

يمكن للكتاب الالكتروني في ظل التكنولوجيا الحديثة أن يسمح للطالب بارتداء سماعات ونظارات حتى يدركوا أنهم في بيئات افتراضية وبالتالي يستطيعون تضمين القدرة الثلاثية الأبعاد وبالتالي يمكن للطالب تنفيذ المهام المختلفة بدون مخاطر.

 

 

 

 

 

المراجع :

  1. Lareau susan (2001) :" The Feasibility of the Use of E-Books for Replacing Lost or Brittle Books in the kent state University Library", ERIC.ED 459862.
  2. Philip Barker (2004): Electronic Books and Thier Potential For Interactive Learning ,Computer and Systems Sciences ,Vol. 129 .
  3. Norshuhada S. & Monica L.(2001) : Multiple Intelligence Based E-Books. At http://www.ics.ltsn.ac.uk/pub/conf2001/papers/Shiratuddin.htm
  4. Marshall C.& others. (2001) : Designing e-books for Legal Reseash ,ERIC, ED 459817.
  5. Bonnie Allen (2001): E-books, The Latest Word: Proceedings from The Acquisitions Institute at Timberline Lodge, Library Collections, Acquisitions, and Technical Services , Vol. 25, No. 4
  6. Texas Education Agency : Accessibility of Information in Electronic Textbooks For Students Who Are Blind or Visually Impaired , A Report to the 75th Texas Legislature from the Texas Education Agency.
  7. Zygmunt Scheidlinger (2004). The E-book vs. The Ordinary Book. Educational Technology & Society , Vol. 7, No. 1.

في عصرنا الحالى يتضح أن قنوات الاتصال الالكترونية تمسك السيطرة على زمام الامور فإن القضية الأهم هي قدرة بقاء الكتاب التقليدي على هيئته الحالية في المكتبات الجامعية.فربما تظهر قناة ناقلة للمعلومات أقل سلبية وتغير طريقة الدراسة و القراءة إلى طريقة أكثر فاعلية و أكثر تفاعلية. (Laree Susan, 2001,13)

ومصطلح الكتاب الالكتروني" Electronic Book " يصف صورة من صور الكتب لا تتركب صفحاتها من حبر الطباعة الثابت، و إنما من معلومات إلكترونية ديناميكية. (Philip Barker , 2004,151-159) .

هذا وإن التقارير المختصة تنقل أن حجم سوق الكتب الالكترونية يبلغ 250مليون دولار أمريكي، وفي فبراير2001 تنبأت Eduventures.com بحدوث نمو في صناعة الكتب الالكترونية ليصل إلى 850 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2004 وعند مقارنته بحجم سوق مبيعات كتب التعليم العالي الذي يبلغ 324 مليار دولار أمريكي الذي ذكرته دورية " Publishers Weekly " في عدد مايو، نجد أن صناعة الكتب الالكترونية لا يزال ناشئا بمعدل نمو ثابت. (Bonnie A. ,2001,470 ).

مفهوم الكتاب الالكترونى E-Book :

تنوعت مفاهيم الكتاب الاكترونى ومنها :

  • يعرفه كل من ( Norshuhada & Monica ,2001,1) على أنه رؤية جديدة للكتاب المطبوع في بيئة الكترونية ، حيث الكتاب الالكتروني تطوير للكتاب المطبوع بإضافة الخصائص الالكترونية المتمثلة في خصائص الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث والملاحظات.
  • ونظراً (Marshall c.& others, 2001,41) إلى الكتب الالكترونية على أنها أجهزة منفصلة للقراءة تعتمد على مفهوم وشكل المستند الورقي المتعارف عليه، وأنها تستخدم التفاعل بالقلم الرقمي ، وأنها سوف تدعم الأنشطة البحثية من خلال استخدام الحواشي والتعليقات التي يضيفها القراء على الكتاب.

ومن خلال هذه التعريفات المتنوعة أوضح الباحث تعريف للكتاب الالكترونى :

  • إنه رؤية جديدة للكتاب الورقي في صورة إلكترونية مع إضافة عناصر الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث ، وهو بهذا يجمع بين سمات الكتاب الورقي المطبوع وسمات الوسائط المتعددة مع دمج سمات النص الفائق بالإضافة إلى إمكانيات أخرى للبحث والتعامل مع المعلومات .

 

مزايا الكتاب الالكترونى:

  • هناك Text:ايا للكتاب الالكتروني تتمثل في. ((Texas Legislature,2004,7-9
  1. النص Text :

من الممGraphics: أي خط في الكتاب الالكتروني و بأي حجم و أي شكل ، كما يمكن استخدام عدسة إلكترونية مكبرة لتظهر الجزء المطلوب من النص بنسبة التكبير المطلوبة أيا كانت ويمكن عرض النص بطريقة النص القياسي Standard text أو النص النقطي Bit mapped image أو النص المتحرك Animated text مع مراعاة التدرج في العناوين للفصول والموضوعات .

  1. الرسوم Graphics :

من الممكن أن يحتوي الكتاب الالكتروني على عدد كبير من الرسوم الصور و الأشكال التوضيحية ، دون زيادة في وزنه أو حجمه ويمكن التحكم في حجمها بحيث يمكن تكبيرها لتملأ الشاشة لتتيح رؤية أوضح .

  1. نظام الإبحار Navigation System:

يتيح الكتاب الالكتروني استخدام أنماط مختلفة من الإبحار والتجول داخل الكتاب الالكتروني مثل خرائط الإبحار أو جداول المحتويات مع الروابط الخاصة بها وكذلك خاصية البحث عن كلمة أو جملة وينبغي أن يستخدم أنظمة إبحار قوية للربط بين أجزاء الكتاب ويمكن أن يكون الإبحار كذلك من خلال القوائم أو الرسومات أو الوصلات الفائقة .

 

  1. الوصلات الفائقة Hyperlinks:

يراعى في الوصلات الFeature:حتها للربط بين أجزاء الكتاب وبعضها البعض، مثل جعل النص الفائق بلون مختلف لتميزه عن باقي النص.

  1. خاصية البحث Search Feature :

يزود الكتاب الالكتروني بأداة للبحث عن فقرات معينة أو معلومات بعينها داخل الكتاب والانتقال لها عن طريق البحث وهذا أسهل كثيرا عنه في الكتب المطبوعة.

  1. الصوت Sound:

قد يحتوي الكتاب الالكتروني على أصوات معينة مثل أصوات الموسيقى أو التعليق الصوتي أو أصوات طبيعية.

  1. الرسوم المتحركة والفيديو Animation and Movies :

قد تحتوى الكتب الالكترونية على Simulations:عمة بالألوان كما يمكن أن تحتوى على لقطات فيديو خاصة بالمحتوى المعروض.

  1. المحاكاة التفاعلية Interactive Simulations :

قد تحتوى بعض الكتب الالكترونية على أنماط من المحاكاة عن طريق صور يمكن للطالب استعمالها ونقلها من مكان إلى آخر مثل تنفيذ تجارب الكيمياء والتفاعلات الكيميائية وما يصاحب ذلك من تغيير في اللون أو التسخين أو انفجارات كل هذا يحث على الشاشة كما لو كان حقيقياً .

  1. مؤتمرات الفيديو Video Conferencing

يمكن من خلال الاتصالات الحديثة أن يتاح في الكتاب الالكتروني تكنولوجيا حديثة بحيث عن طريق لمس الطالب لصورة معينة يمكنه الاتصال أو يفتح الحوار مع المعلم أو طالب آخر في أي مكان وبالتالي يكون الطالب قادراً على عرض الأسئلة والتفاعل مع المعلم ويمكن أن يكون هناك اتصال بصري بينهما ويمكن أن يشتركا في لوحة بيضاء , منطقة من الشاشة حيث يمكن أن يكتبا .

  1. البيئات الافتراضية Virtual Reality Environments

يمكن للكتاب الالكتروني في ظل التكنولوجيا الحديثة أن يسمح للطالب بارتداء سماعات ونظارات حتى يدركوا أنهم في بيئات افتراضية وبالتالي يستطيعون تضمين القدرة الثلاثية الأبعاد وبالتالي يمكن للطالب تنفيذ المهام المختلفة بدون مخاطر.

 

 

 

 

 

المراجع :

  1. Lareau susan (2001) :" The Feasibility of the Use of E-Books for Replacing Lost or Brittle Books in the kent state University Library", ERIC.ED 459862.
  2. Philip Barker (2004): Electronic Books and Thier Potential For Interactive Learning ,Computer and Systems Sciences ,Vol. 129 .
  3. Norshuhada S. & Monica L.(2001) : Multiple Intelligence Based E-Books. At http://www.ics.ltsn.ac.uk/pub/conf2001/papers/Shiratuddin.htm
  4. Marshall C.& others. (2001) : Designing e-books for Legal Reseash ,ERIC, ED 459817.
  5. Bonnie Allen (2001): E-books, The Latest Word: Proceedings from The Acquisitions Institute at Timberline Lodge, Library Collections, Acquisitions, and Technical Services , Vol. 25, No. 4
  6. Texas Education Agency : Accessibility of Information in Electronic Textbooks For Students Who Are Blind or Visually Impaired , A Report to the 75th Texas Legislature from the Texas Education Agency.
  7. Zygmunt Scheidlinger (2004). The E-book vs. The Ordinary Book. Educational Technology & Society , Vol. 7, No. 1.

 

تنزيل المقالة :