منتجو برامج الكمبيوتر التجارية

منتجو برامج الكمبيوتر التجارية

 

اتفاقية الترخيص :

 

1- ماذا تعني اتفاقية الترخيص ؟      

يخضع استخدامك لبرامج الكمبيوتر لاتفاقية الترخيص التي هي بمثابة عقد بينك وبين الجهة المنتجة للبرامج, وتسمح لك اتفاقية الترخيص باستخدام البرنامج، كما أنها تمنحك حقوقا أخرى وتفرض عليك بعض القيود أيضا.

2- أين أجد اتفاقية الترخيص ؟

توجد اتفاقية الترخيص في أماكن مختلفة وغالبا ما تكون :

  • مطبوعة على ورقة مستقلة مرفقة مع المنتج الذي اشتريته.
  •  مطبوعة في دليل الاستخدام، وغالبا ما يكون ذلك على ورقة الغلاف من الداخل .
  • مدرجة كصفحة من صفحات البرنامج نفسه تظهر على الشاشة لدى تشغيله .

3-   ماذا أفعل إذا كانت اتفاقية الترخيص غير مرفقة بالبرنامج ؟

تعتبر اتفاقية الترخيص  جزءا مهما من برنامج الكمبيوتر وينبغي أن تلازم البرنامج دوما ، فإذا كنت تعمل في منشأة بها مسوؤل فرد أو وجهة عن مهمة شراء برامج الكمبيوتر وتوفيرها ،فإن على هذا الفرد أو هذه الجهة أن يقدما لك الدليل على أن البرنامج الذي تستخدمه مرخص قانونا ،أما إذا كنت قد اشتريت البرنامج من أحد المحال أو عن طريق المراسلة عبر البريد ولم تجد اتفاقية الترخيص  مرفقة به فغالبا ما تكون قد اشتريت نسخة غير أصلية من البرنامج  وعلى أية حال فإنه من المفضل الاحتفاظ بإيصال شراء برنامج الكمبيوتر .

 

4- ما الذي تنص عليه اتفاقية الترخيص ؟

إن أساس في السياسة الترخيص يتمثل في ضرورة الحصول على ترخيص مستقل لكل نسخة من كل برنامج يتم استخدامه على جهاز الكمبيوتر، فكل اتفاقية  ترخيص تمنحك الحق في استخدام نسخة واحدة من البرنامج على جهازك الكمبيوتر .

5- ما هو الاستخدام المتزامن ؟

ينطبق الاستخدام المتزامن على بعض برامج التطبيقات فقط ، ولا ينطبق على أنظمة التشغيل أو لغات البرمجة أو برامج الترفيه والألعاب ويحدث الاستخدام المتزامن عندما يتم استخدام نسخة واحدة من برنامج كمبيوتر بواسطة أكثر من مستخدم عبر جهاز الخادم ( سيرفر )  على الشبكة ،ونظرا لعدم قيام بعض الشركات المصنعة باستخدام تدابير ل"الاستخدام المتزامن " فإنك تحتاج إلى تراخيص منفصلة لكل جهاز كمبيوتر سواء كان هذا الجهاز قيد الاستعمال أم لا ، ويتم  "الاستخدام المتزامن " عندما يجرى تشغيل نسخة من برنامج الكمبيوتر عن طريق الشبكة بينما تكون النسخة نفسها قيد التشغيل من قبل جهازي كمبيوتر على الشبكة نفسها فمثلا إذا  كان لديك شبكة عليها عشرة أجهزة كمبيوتر وحدث أن استخدمت خمسة من هذه الأجهزة البرنامج نفسه في أن واحد فإن البرنامج يكون بذلك محملا بشكل مؤقت في الذاكرة خمسة أجهزه بينما لا يكون  البرنامج محملا على الأجهزة الخمسة المتبقية (سواء في الذاكرة المؤقتة أو الذاكرة الدائمة ) وفي هذه الحالة نكون بصدد  "استخدام المتزامن " لخمسة مستخدمين ويراعى تغيير المستخدمين الخمسة بمرور الوقت ،علما بأن العدد الأقصى للمستخدمين في المثال المطروح ينبغي أن لا يتجاوز خمسة .       

 

6- كيف أحدد عدد التراخيص التي أحتاجها لمنشأتي لكي أتجنب أتهامي بانتهاك اتفاقية الترخيص وبالتالي قانون حقوق الملكية والفكرية ؟

انطلاقا من مبدأ أنك تحتاج إلى ترخيص واحد لكل نسخة يتم استخدامها من المنتج ،هناك أمران أساسيان ينبغي عليك إتباعهما لدى تحديد عدد مستخدمي البرامج في منشأتك ،فأولا تعتبر أية نسخة من المنتج مثبته على قرص ثابت أو على أية وسيلة تخزين أخرى بمثابة " استخدام " للمنتج يتطلب بالتالي ترخيصا ، ثانيا أذا كنت تستخدم برنامجا على الشبكة وكان عدد التراخيص أقل من مجموع عدد أجهزة الكمبيوتر على تلك الشبكة ،عليك أن تحدد العدد الأقصى للاستخدام المتزامن بحيث يناسب عدد التراخيص الموجودة لديك ، ويجب أن تتبنى أسلوبا معينا لتحول دون إتاحة فرص استخدام متزامن في أي وقت من الأوقات لعدد من المستخدمين يفوق العدد المسموح به ويبلغ مجموع عدد المستخدمين أو فرص الاستخدام مجموع عدد النسخ على الأقراص الثابتة مضافا إليها العدد الأقصى للمستخدمين المتزامنين على الشبكة ،ويمثل هذا العدد في الواقع عدد التراخيص التي يجب أن تكون في حوزتك وفي حالة البرامج التي لا يسري عليها الاستخدام المتزامن يجب أن تحصل على ترخيص يساوي مجموع عدد الأجهزة على الشبكة .

7- إذا كان لدى تطبيق محمل في الذاكرة المؤقتة لمحطة عمل وكان هذا التطبيق يتخذ شكلا رمزياً مصغراً على شاشة الكمبيوتر وليس قيد التشغيل فعليا ،فهل يقتضي ذلك الحصول على ترخيص ؟

نعم ،فأنت تستخدم المنتج (حيث قمت بعمل نسخة منه ) ،ومن ثم فهو محمل على القرص الثابت لجهازك أو على ذاكرته المؤقتة ،لذلك فإن البرنامج المصغر يتطلب ترخيصا لأنه كان في الأصل محملا على الذاكرة المؤقتة .

 

8-متى يعتبر المنتج " قيد الاستخدام " ؟

 يعتبر برنامج الكمبيوتر " قيد الاستخدام "   عندما يكون مثبتا في الذاكرة الدائمة (غالبا على القرص الثابت أو على قرص مضغوط أو على أية وسيلة تخزين أخرى ) أو عندما يكون محملا في الذاكرة المؤقتة أو " رام " أما على الشبكة فقد يكون المنتج قيد الاستخدام بواحد من أسلوبين : (1) التثبيت على القرص الثابت لمحطة عمل على الشبكة " محليا " ،(2) التثبيت على خادم (سيرفر) الشبكة فقط وتشغيله عن طريق الخادم (سيرفر) – وفقا للأسلوب الأخير – بتحميل نسخة من البرنامج في الذاكرة المؤقتة لمحطة العمل ،إنما ينبغي أن لايكون مخزنا في الذاكرة الدائمة لمحطة العمل ، زمن المهم أن يتم التمييز بين هذين الأمرين عند إحصاء عدد التراخيص التي تحتاجها الشبكة .

9- ما هو الحد الأدنى من الوثائق التي يجب أن أحتفظ بها لكي أثبت أن منتجات البرامج التي بحوزتي مرخص بها قانونا ؟

تعد بطاقة الترخيص الأصلية أفضل دليل على أن المنتج مرخص به قانونا ،لذا فإن مجموعة منتجو برامج الكمبيوتر التجارية – الشرق الأوسط تنصح بالاحتفاظ بترخيص لكل برنامج أو تطبيق معين على كل الجهاز ، وفي استطاعة المستخدم الاحتفاظ ببطاقة الترخيص بنفسه كما يمكنه تخزينها جميعا في مكان واحد لتسهيل الرجوع إليها وفي جميع الأحوال يجب الاحتفاظ بإيصال الشراء كدليل على أصالة المنتج

10-إذا كان المنتج الذي حصلت على ترخيص به متوفراً على مجموعتين من الأقراص المرنة، (FDs)  وأسطوانات الليزر المضغوطة () فهل يعني أنني حصلت على ترخيص لنسختين من المنتج؟

بالطبع لا، فإذا كانت عبوة المنتج تحتوي على مجموعتين من وسائط التخزين للبرنامج نفسه، يمكنك استخدام مجموعة واحدة فقط على جهازك، ولا يحق لك استخدام المجموعة الثانية على جهاز آخر أو على شبكة الكمبيوتر أو إعارتها أو تحويلها إلى مستخدم آخر (إلا كجزء من المنتج ككل إذا ما تنازلت عنه تنازلاً دائماً أو بعته في حدود أحكام اتفاقية الترخيص).

 

11-إذا كان لدي أكثر من إصدار من المنتج نفسه، كمنسق نصوص مثلاً باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية، فهل أحتاج إلى أكثر من ترخيص واحد؟

نعم، أنت تحتاج إلى اتفاقية ترخيص لكل منتج تستخدمه على جهازك. وكما سبق ذكره، فإن اتفاقية الترخيص تشمل فقط منتجاً واحداً بإصدار واحد وبلغة واحدة. فإذا كان لديك منسق النصوص نفسه باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، فإنك تحتاج إلى اتفاقيتي ترخيص أي ترخيص واحد لكل منهما.

 

12-هل يحق لي قانوناً بيع برنامج كمبيوتر كنت قد اشتريت حق استخدام نسخة منه وقمت باستخدامه بالفعل؟

نعم، طالما كنت تتقيد بشروط التصرف المذكورة في اتفاقية الترخيص. ولا يحق لك تأجير برنامج الكمبيوتر، إنما يمكنك نقل حقوقك الواردة في اتفاقية الترخيص بشكل دائم بشرط أن يشمل النقل كذلك كل نسخ البرنامج وكل المواد المطبوعة والمكتوبة الخاصة به، بما في ذلك اتفاقية الترخيص الأصلية.

وينبغي أن يقبل متلقي البرنامج كل شروط اتفاقية الترخيص.

كما يتعين أن يشمل النقل أية إصدارات تحديث له بالإضافة إلى الإصدارات السابقة. وقبل أن تقوم بالبيع يجب أن تمحو كل نسخ البرنامج من على جهازك المنزلي أو المحمول إذا كان قد رخص لك بذلك. وإذا رغبت في بيع أو تحويل برنامج كمبيوتر كنت قد اشتريت نسخة منه وحصلت على ترخيص به بموجب اتفاقية جماعية، فعليك بيع أو تحويل كل نسخ المنتج لمالك جديد واحد، فالتراخيص الجماعية للمواقع غير قابلة للتجزئة في حالة البيع.

 

13-ما هي نوعية التراخيص؟

هناك عدة أنواع من التراخيص، منها:

  • اتفاقية الترخيص للمستخدم: التطبيقات وأنظمة التشغيل، ويتمثل الهدف في منح ترخيص استخدام لمنتج لاستخدامه على جهاز كمبيوتر واحد.
  • التراخيص الجماعية: وتختلف من منتج إلى آخر، وهي تسمح باستخدام البرنامج على عدد معين من أجهزة الكمبيوتر، وهي غالباً ما توفر مزايا سعرية كما يسهل الاحتفاظ بها.

 

استخدامات الشبكة

14-كيف أحدد "العدد الأقصى للمستخدمين" على شبكة الكمبيوتر الموجودة لديّ؟

إذا كان الترخيص الخاص بالبرنامج يسمح بالاستعمال المتزامن، ينبغي عليك اتباع أسلوب محلي يضمن لك وجود عدد من التراخيص يساوي على الأقل عدد "الاستخدامات" التي تجري للمنتج في آن واحد.

وهناك عدة حلول لهذا الأمر بالرغم من عدم توافر نظام بعينه نوصي به. فمثلاً توجد وسائل وبرامج مخصصة تحد من إمكان الوصول لتشغيل منتجات معينة تعمل على خادم الشبكة، مما يكفل لك التزامك بأحكام اتفاقية الترخيص. وتجدرالملاحظة إلى أن وحدات المتابعة تعطي معلومات بخصوص الاستخدام المتزامن من قبل أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم البرامج من على الخادم (سيرفر). فإذا كان البرنامج مثبتاً على القرص الثابت لجهاز كمبيوتر شخصي، فإنه يعتبر "قيد الاستخدام" ولن يتم أخذه بعين الاعتبار من قبل وحدات المتابعة.

وكمثال على إمكانية تقصي الاستخدام وحسابه مقارنة بعدد التراخيص، تجري بعض الشركان استفتاءات داخلية لتعرف مقدار عدد المستخدمين الذين لا يستخدمون بعض البرامج على الإطلاق، ثم تقوم الشركة بشراء تراخيص لعدد المستخدمين الذين يستخدمون تلك البرامج فعلياً. (لاحظ أنه إذا لم يسمح الترخيص الخاص بالبرنامج بالاستعمال المتزامن، يجب وجود عدد من التراخيص يساوي العدد الإجمالي لمستخدمي الشبكة).

 

15-هل توجد إصدارات من البرامج "خاصة بالشبكة" مزودة بوسائل للتقصي والتحكم في عدد المستخدمين المتزامنين؟

صممت الإصدارات العادية من البرامج للاستخدام في محيط عمل فردي وعلى الشبكات إلا أنها لا تتضمن نظاماً لمتابعة وتقصي عدد المستخدمين المتزامنين على الشبكة والتحكم في عددها. وهذا يترك لك الخيار لتنتقي من بين مجموعة من الوسائل والبرامج المتوفرة للقيام بذلك، كما يترك لك خيار الأسلوب اليدوي للمتابعة.

16-هل يحق لي استخدام منتجات أنظمة التشغيل مثل MS-Dos أو OS/2 أو Windows على الشبكة؟

لا تسمح تراخيص أنظمة التشغيل من Microsoft أو IBM بالاستخدام المتزامن (أي عبر الشبكة)، أو باستخدام نسخة ثانية في المنزل أو على الجهاز المحمول. ويجب الحصول على ترخيص مستقل لكل جهاز كمبيوتر يستخدم نظام التشغيل.

 

إصدارات الترقية

17-هل يطرأ أي تغيير على ترخيص منتج ما عندما أحصل على إصدار ترقية له؟

نعم، فاتفاقية الترخيص التابعة لإصدار الترقية هي التي تصبح نافذة المفعول، ويصبح كل إصدار ترقية لمنتج ما اتفاقية ترخيص جديدة. وتعتبر إصدارات الترقية بمثابة جزء من كامل المنتج، إذ أن إصدار الترقية يستدعي وجود العديد من المكونات الأساسية الموجودة في المنتج الأصلي لكي يتم تشغيله. وينطبق ما تقدم على إصدارات ترقية المنتجات وأنظمة التشغيل على حد سواء.

 

18-هل يحق لي بيع الإصدارات القديمة من منتجاتي أو إهداؤها بعدما أحصل على إصدار الترقية؟

لا، حيث يشكل المنتج القديم بأكمله ومنتج الترقية معاً برنامجاً واحداً. ويتعين عليم الاحتفاظ بالمنتج القديم كجزء من هذه الوحدة.

 

19-إذا قمت مثلاً بالترقية من MS-DOS بإصدار 4.02 إلى 5.0 ثم الإصدار 6.22 فهل أحتاج للاحتفاظ بنسختي من الإصدار 5.0نأنظمه اعغغعغعغأنن

من MS-DOS باعتبارها جزاء   من المنتج الذي حصلت عليه بشكل قانوني ؟

نعم ،حيث تعتبر كل النسخ مجتمعة منتجا واحد بغض النظر عن إصدارات الترقية التي حصلت عليها ،و يجب عليك الاحتفاظ بترخيص كل من الإصدار القديم وإصدار الترقية .

 

 

  المخاوف مرتبطة بقرصنة البرامج

20-كيف أتأكد من أن البرامج المحملة بالفعل على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بي برامج أصلية ؟

تمنح بعض الشركات المنتجة للبرامج تراخيص لمصنعي أجهزة الكمبيوتر (OEM)، لكي يحملوا منتجاتها من برامج الأنظمة مياشرة على الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر التي يبيعونها ، وفي بعض الحالات تمنح التراخيص أيضا لبعض برامج التطبيقات ، ويلتزم مصنعو الأجهزة بوضع اتفاقية ترخيص واحدة داخل العبوة التي تحتوي على جهاز الكمبيوتر وفي معظم الأحوال تضع الشركة المصنعة للأجهزة دليل الاستخدام ومجموعة أقراص المنتج بالإضافة إلى بطاقة تسجيل .

21- كيف يمكنني التعرف على البرامج المسروقة ؟

هناك دلائل كثيرة تشير إلى كون المنتج المحمول على جهاز الكمبيوتر عند الشراء والمعروض في واجهات المحلات البيع غير أصلي . منها؟

  • عدم وجود اتفاقية ترخيص .
  • خلو إيصال الشراء من البرامج المحملة على الجهاز .
  • أقراص الليزر المضغوطة (CDs ) ذات اللون الذهبي المحمل عليها عدة برامج من شركة واحدة أو عدة شركات أو وجود أقراص ملصقا عليها بطاقات تسمية مكتوبة باليد وغير مغلفة "بالسوليفان " أو تبدو ذات مظهر غير لائق .
  • المنتجات المباعة بأقل من أسعار السوق .
  • عدم وجود بطاقة تسجيل للمنتج .
  • إذا طلبت منك الجهة التي تشتري منها جهاز الكمبيوتر شراء دليل استخدام منفصل أو قامت بتسليمك دليل استخدام مصور للبرامج المثبتة على جهازك .

             حق المؤلف

22-ما هو حق المؤلف ؟

حق المؤلف من حقوق الملكية الفكرية التي يتمتع بها مبدعون المصنفات الأصلية بما في ذلك برامج الحاسب والجداول والتجميعات المتضمنة قواعد بيانات خاصة بالحاسبات والتي من الممكن أن تتخذ شكل كلمات أو أرقام مشفرة " كود " أو مخططات أو شكل آخر .

23-إذا صممت ونفذت منتجا يحتوي على خط موجود بالفعل ومعروف ، لنقل على سبيل المثال الخط :Times New Roman ،ولم أكن قد قمت بنسخ أي برنامج بهدف نسخ هذا الخط الطباعي . فهل أحتاج إلى موافقة الجهة المنتجة للبرنامج أو إلى الحصول على ترخيص منها قبل أن أطرح منتجي للبيع ؟

  يحق لك بيع منتجك دون الحاجة إلى الحصول على موافقة أو ترخيص من الجهة المنتجة للبرنامج إذا : (1) لم تكن قد قمت بنسخ أي منتج من برامج الكمبيوتر التي يملك حقوقها أحد منتجي  برامج الكمبيوتر وإذا كان الفنط الطباعي الخاص بك يبدو مشابها تماما لنفط طباعي خاص بأحد خطوط منتجو برامج الكمبيوتر التجارية مثل خط :  Times New Roman،(2) إذا لم تعط الفنط الطباعي إسما وإذا لم يكن مدرجا ضمن منتجك بحيث يمكن التعرف عليه بأي حال من الأحوال بالاسم الذي يستخدمه صانع البرامج ، ولا تنطبق هذه القاعدة إلا على  الفنطات الطباعية للبرامج فقط وليس على أي جزء أخر منها .

24-إذا استخدم أحد الكتاب خطاً طباعياً لأحد برامج الكمبيوتر في تحرير  كتاب بهدف بيعه لتحقيق ربح ، فهل يلتزم بسداد مقابل نظير حقوق الملكية الخاصة بصانع البرنامج ؟

لا .إن هذا الاستخدام غير مقبول .

 

 

لمزيد من المعلومات: http://www.bsa.org

 

 

 

تنزيل المقالة :