ماذا يتوقع المعلمون من اختصاصي مركز مصادر التعلم

ماذا يتوقع المعلمون من اختصاصي مركز مصادر التعلم

 

ماذا يتوقع المعلمون من اختصاصي مركز مصادر التعلم

 

قامت وزارة التربية والتعليم بمشروع رائد كان ضمن سلسلة من المشاريع التي هدفت إلى دمج التقنية في التعليم، هذا المشروع هو تحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر تعلم.

هذا المشروع سعت الوزارة من خلاله إلى توفير مصادر تعليمية تقليدية وغير تقليدية، ووسائل تقنية مختلفة تساعد المعلم والمتعلم على الوصول إلى مصادر المعلومات، وإلى تحسين العملية التعليمية بتحويل التركيز من التعليم إلى التعلم.

ورغم أن هذا المشروع كان مخططاً له بشكل جيد إلا أن هناك بعض الصفات والمهارات التي كان يجب أن يتحلى بها اختصاصيو مراكز مصادر التعلم إلا أنني لا أجدها في بعض من كلفوا للقيام بهذا العمل.

وكنت أتسأل ماذا يريد المعلم من اختصاصي مركز مصادر التعلم، إلى أن قرأت مقالة جيدة بعنوان " ماذا يتوقع المعلم من اختصاصي مركز مصادر التعلم" لكارل هرفي. وحتى لا أطيل فلنقرأ جميعاً  الصفات التي قال إن المعلم يتوقعها من اختصاصي مركز مصادر التعلم.

  • اختصاصي مركز مصادر التعلم هو معلم يعمل مع الطلاب في المركز ومعمل الحاسب والفصل الدراسي من أجل أن يساعدهم ليكونوا مثقفين معلوماتياً.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يجب أن يكون متعاوناً يعمل مع المعلمين ويخطط معهم لتنفيذ وتصميم الدروس، كما أنه يعمل معهم لتقييم ما حققه الطلاب.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم هو مورد يساعد المعلمين والطلاب عند البحث عن مصادر معلومات، كما يساعدهم في الوصول إلى إجابات لأسئلتهم واستفساراتهم التي تدعم عملية تعليمهم وتعلمهم.
  • ليس باستطاعة اختصاصي مركز مصادر التعلم النجاح دائما، لكنه يبذل ما في وسعه دائماً.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يحب الأدب والثقافة، فهو يستمتع بمشاركة الطلاب والمعلمين بقراءة الكتب، وتحفيز الطلاب لزرع عادة القراءة لديهم.
  • لديه أفكار كثيرة حول إضافة كثير من الكتب القيمة والجيدة التي تدعم المقررات الدراسية.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم هو مثقف تقنياً، فهو يعمل مع الطلاب لاستخدام التقنيات الموجوزد في المركز ومعمل الحاسب والفصل الدراسي.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم هو مطور للعاملين في المدرسة، فهو يساعد المعلمين على اكتساب مهارات  التعامل مع التقنيات التعليمية الجديدة، وكيف يستخدمونها مع الطلاب.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يجب أن يكون مبدعاً، ويأتي بالأفكار الجديدة التي تخدم عمله، وهو متفتح لتقبل الأفكار الجديدة من الآخرين أيضاً. 
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يجب أن يكون مديراً  قادراً على مساعدة  الآخرين، كما يحرص على التأكيد دائما أن مركز مصادر التعلم يعمل بكفاية وفعالية.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يجب أن يمد يد المساعدة لكل من يطلبها، وأن يكون مستعداً لتقديم أي مساعدة  متى ما دعت الحاجة حتى وإن لم تكن ضمن عمله.
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يجب أن يكون مرناً، مستعد في أي وقت لعمل تغيرات عندما تكون الحاجة لإجرائها، ورغم أن يجب أن يكون مخطط جيد إلا أنه يجب أن يعلم أن الضبط أو التعديل في الخطط يكون ضرورياً أحياناً .
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم يحب أن يتعلم باستمرار، وأن يسعى على أن يحصل على الكتب القيمة التي يقرأها الناس أو ينصحوا بقراءتها، والأفكار الجديدة، واستراتجيات العمل مع الطلاب .
  • اختصاصي مركز مصادر التعلم لا يعمل بمفرده، فهو يحتاج إلى كل فرد في مدرسته سواء كانوا معلمين أو إداريين من أجل نفع وإفادة الطلاب .     

 

 

تنزيل المقالة :