المعلم والمعلوماتية   المعلوماتية   النشر الإلكتروني مقابل النشر التقليدي المطبوع   المعلوماتية   الخدمات المعلوماتية في مراكز المعلومات المتخصصة   المعلوماتية   نظام المكتبة الآلي المتطور aLIS   المعلوماتية   تقنيات المعلومات والمكتبات الإلكترونية   المعلوماتية   الافتتاحية   المعلوماتية   الرهبة من المكتبة   المعلوماتية   المعلومات قوة   المعلوماتية   المرأة وإدارة المكتبة   المعلوماتية   المعلومات ودورها في إدارة البحوث العلمية   المعلوماتية   خدمات الحوار الإلكتروني المكتبي   المعلوماتية   النشر الإلكتروني   المعلوماتية   خدمات المعلومات   المعلوماتية   المكتبة الرقمية وحماية حقوق النشر والملكية الفكرية   المعلوماتية   مصداقية المعلومات على الإنترنت   المعلوماتية   المكتبة الوطنية الصينية   المعلوماتية   برنامج اليسير    المعلوماتية   دور أخصائيي المكتبات   المعلوماتية   الأقراص المدمجة    المعلوماتية   إختيار المواد المكتبية
 



مكتبة الأسد الوطنية  <<  العدد السادس << المعلوماتية
زيارات (7765)

مكتبة الأسد الوطنية

مكتبة الأسد الوطنية بالجمهورية العربية السورية
 


نبذة عن المكـــــــتبة:
تعتبر مكتبة الأسد المكتبة الوطنية للجمهورية العربية السورية وقد تم افتتاحها رسمياً برعاية الرئيس حافظ الأسد يوم 16/11/1984، وتقع المكتبة في الطرف الغربي من مدينة دمشق، وتطل على ساحة الأمويين، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى 22 ألف متر مربع، وتحيط بها حدائق بمساحة 6 آلاف متر مربع، وتتألف من تسعة طوابق.

مهام المكتبة:
من أولى مهام المكتبة جمع كافة أشكال التراث الثقافي السوري من كتب ودوريات وغيرها من أوعية المعلومات وتنظيم هذه المواد وتيسير الانتفاع بها للباحثين والدارسين. وتولي المكتبة اهتماماً بالتراث الثقافي العربي المعاصر لجمع مختارات منه في كافة المواضيع وللحفاظ على التراث العربي القديم (المخطوطات) تسعى المكتبة إلى جمع ما تيسر من هذه المخطوطات في الجمهورية وصيانتها بالتعقيم والترميم وحفظها في مستودعات ملائمة.

نظام المكتبة:
تفتح المكتبة أبوابها للقراء اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً و حتى الثامنة مساءاً و يمكن أن تستقبل في آن واحد 750 قارئاً في كافة قاعات المطالعـة، و يعمل حالياً 376 عاملاً في مختلف الإدارات و الأقسام منهم تسعون عاملاً مختصاً.
لا يسمح نظام المكتبة للباحثين بالإطلاع على النسخ الأصلية للمخطوطات و إنما يتم إطلاعهم من خلال النسخ المصورة لها و يسمح للباحث بالإطلاع على المخطوط الأصلي في المرحلة الأخيرة من بحثه.
كما يسمح نظام المكتبة باستخدام غرف المطالعة الفردية بالنسبة للباحثين الذين يرغبون بحجز مراجع خاصة لهم لإنجاز بحث معين خلال فترة محددة.
و تتوفر في قاعات المطالعة المراجع الأساسية التي يمكن للقراء تناولها يدوياً من الرفوف، أما بقية المراجع الغير متوفرة في القاعة فيمكن طلبها من المستودعات عن طريق أمناء القاعة.
أما المراجع الإلكترونية فيمكن الإطلاع على محتواها في قاعة خدمة المعلومات من خلال أجهزة الحاسب المتوفرة في القاعة.
تتم الإفادة من مراجع المكتبة من قبل جميع المواطنين و الزوار الذين تجاوزت أعمارهم سن الثامنة عشرة و تصدر لهؤلاء بطاقة اشتراك خاصة سنوية مجانية.
إدارات المكتبة

إدارة الإعارة:
تتبع المكتبة نظام إعارة داخلي، تتم فيه مطالعة الكتب داخل قاعات المطالعة ولا يوجد نظام إعارة خارجي. هناك نظام إعارة دولية تتم بين المكتبة و مكتبات الدول الأخرى .

إدارة التزويد والإيداع:
يقوم هذا القسم بتزويد المكتبة بجميع أوعية المعلومات لمختلف فروع المعرفة من مواد مطبوعة وغير مطبوعة،عن طريق الشراء أو التبادل أو الهدايا أو الإيداع القانوني

إدارة التصنيف والفهرسة:
ومهمتها تصنيف وفهرسة ما يرد المكتبة من أوعية معلومات وإعداد الفهارس اللازمة لها.

إدارة التوثيق والإعلام:
يعتبر جمـع و توثيق التـراث الثقـافي الوطني و التعريف به على الصعيدين العربي و الدولي من المهام الأساسية لمكتبة الأسد الوطنية لذلك وضعت إدارة المكتبة خطة لتوثيق الإنتاج الفكري في الجمهورية ونشره بشكل دوري ليتم التعريف به على النطاق الجمهوري والقومي والعالمي.

ادارة المخطوطات والكتب النادرة:
ومهمتها جمع التراث العربي القديم والكتب النادرة وحفظها، وإعداد الفهارس اللازمة لها بما يفيد الباحثين والدارسين

إدارة النشاط الثقافي:
مديرية النشاط الثقافي: ومهمتها تنظيم جميع النشاطات الثقافية التي تجري في المكتبة، وتنظيم واستقبال زوار المكتبة الذين يرغبون في الإطلاع على معالمها وخدماتها، وتضم: قسم النشاط الثقافي وقسم العلاقات العامة.

إدارة المطبعة والتجليد والترميم والتصوير:
مهمتها متابعة تجليد المواد الثقافية في المكتبة وترميمها وطباعة منشورات المكتبة ونسخ المواد الثقافية بطريقة التصوير

قاعات المكتبة:
قاعة الوسائل السمعية و البصرية :
وهي متخصصة بالدرجة الأولى لحفظ التراث السوري حيث تضم أفلام فيديو سينمائية للفيلم السوري ، و بعض أفلام الفيديو العلمية ، و هناك لوحات مصورة لمعارض الفنانين التشكيليين السوريين بالإضافة إلى الشرائح المرفقة معها لعرضها على الأجهزة وذلك لمساعدة الدارسين و المتخصصين في هذا المجال ، كما يوجد مجموعات نقدية ورقية و معدنية سورية ، مجموعات طوابع ، بطاقات بريدية لمعالم سورية طبيعية كما تضم هذه القاعة أشرطة كاسيت موسيقي فلكلور سوري و محاضرات ثقافية ، نوتات موسيقية سورية ، كتب تعليمية مرفقة بكاسيتات سماعية للغات : إنكليزي ، فرنسي ، إسباني ، ألماني ، كما يوجد فيها شرائح طبية عن الجراحة. جميع مخصصات هذه القاعة لها مستودعات خاصة تخضع لشروط فيزيائية تحميها من التلف.

قاعة الدوريات القديمة: وهي تجمع الإصدارات القديمة للصحف و المجلات العربية والأجنبية.

قاعة الدوريات الحديثة: وهي تجمع الإصدارات الحديثة للصحف و المجلات العربية و الأجنبية.

قاعة هيئة الأمم المتحدة : و تضم تقارير إدارية و علمية صادرة عن الأمم المتحدة و منظماتها.

الصفحات
 
* مجلة دراسات المعلومات
* مجلة العربية - النادي العربي للمعلومات
* مكتبة الملك فهد الوطنية
* ميثاق أخلاقيات اختصاصيي المكتبات والمعلومات
* فهم ما وراء البيانات
* بروتوكول Z39.50 وتطبيقاته في المكتبات ومراكز المعلومات
لم يتوفر الملف لم يتوفر الملف لم يتوفر الملف
المتواجدون الآن: 3