قواعد البيانات الرقمية وأهميتها في بناء محركات البحث :::   معارض الكتاب العربية : "حراج" كبير للبضائع الأجنبية و حرج أكبر للثقافة العربية ! ::: تكنولوجيا التعلم المتنقل: دراسة نظرية ::: المكتبات 2.0 ::: الأطر التربوية لتصميم التعلم الالكتروني ::: الأرشفة الإلكترونية ما بين مؤيد ومعارض وعرض لتجربتها في دار الوثائق القومية السودانية ::: الكتاب إلالكتروني المفهوم و المزايا :::   الفجوة الرقمية والتخطيط للمشاريع المعلوماتية رؤية استشراقيه ::: الجرائـم الإلكترونيـة والإنترنت ::: دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرار التسويقي في شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية ::: مفهوم وبنية الويب الدلالي :::   تحديات إدارة المعرفة ::: توظيف المدخل البنائي في بيئات التعليم الالكتروني ::: المكون المعرفي ودوره في ضمان الجودة في التعلم الالكتروني ::: خدمات ومصادر المعلومة العلمية والتقنية في مركزالبحث cerist ::: الحاجة إلى بنك مصطلحات عربي في علوم المكتبات والمعلومات ::: مصطلح قياسات الشبكة العنكبوتية Webometrics، دراسة تحليلية في بنيته اللفظية ودلالته الاصطلاحية في ضوء مجموعة من المصطلحات المقاربة ::: قلق المكتبة Library Anxiety ::: المكتبة الجامعية فضاء التعلم والبحث في سياق نظام LMD ::: أمن المعلومات شرط للانخراط في مجتمع المعرفة ::: أسس تصميم شاشات البرمجيات التعليمية ::: التجارب العالمية والعربية في مجالات الرقمنة ::: مدخل إلى المكتبات الرقمية ::: موسوعة knol Google مشروع منافسة لإثراء المحتوى العربي ::: معايير منتديات المناقشة الإلكترونية ::: الوسائط الرقمية وتطبيقاتها في المكتبات ومؤسسات المعلومات ::: انهيار حضارة الورق ::: التعليم الالكتروني و الويب 2.0 ::: التكتلات المكتبية ::: استخدام تقنية RSS في التعليم الالكتروني ::: تسويق الخدمات المكتبية وخدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات ::: مصادر الوصول الحر في مجال المكتبات وعلم المعلومات ::: إعداد القوى العاملة لمجتمع المعلومات ::: التعليم الإلكتروني وارتباطه بواقع التعليم الافتراضي ::: تصميم التعليم: نظرة تاريخية ::: الشبكة الاجتماعية الجديدة في الويب 2.0 ::: دور المكتبة الالكترونية في تحديث العملية التعليمية والتربوية ::: كيف نستطيع أن نصنع مجتمعاً قارئاً؟ ::: محركات بحث الشبكة العنكبوتية: نظرة عامة على نشأتها وتطورها ومستقبلها ::: تحولات الكلية الخـفية وتأثير البيـئة الإلكترونية ::: الحكومة الإلكترونية .. مفهومها وأهدافها ::: السياسة الوطنية للمعلومات بين الطموحات والتحديات ::: من البيانات الى الحكمة باتجاه إدارة الحكمة ::: زلزال بقوة 8 ريختر في عالم المكتبات : اتحاد RLG مع OCLC ::: محركات بحث الشبكة العنكبوتية: نظرة عامة على نشأتها وتطورها ومستقبلها ::: كيف نستطيع أن نصنع مجتمعاً قارئاً؟ ::: مفاهيم أساسية في المكتبات الرقمية ::: المدونات الإلكترونية Blogs ::: المكتبة المدرسية بين الجمود والتطوير ::: مراكز مصادر التعلم ::: مصادر: قوة المعلومات: بناء شركة للتعلم ::: المكتبة الوطنية بالأردن ::: الجامعات العربية و أرقى جامعات العالم ::: اختيار النظم المتكاملة في المكتبات ::: الاتجاهات الحديثة في الفهرسة الموضوعية والتكشيف ::: دور المدرس في ظل التعليم الالكتروني ::: استثمار النظم الهجينة في خزن واسترجاع المعلومات باللغة الحرة و المقيدة ::: إتفاقية الترخيص: منتجو برامج الكمبيوتر التجارية ::: التوثيـق: المنهجيات و النظم فـي علم تحليل الوثائق ::: توظيف الوسائل التعليمية في تعزيز المناهج الدراسية ::: مادة المكتبة والبحث بين التنظير والتنفيذ ::: مكتبة المسجد النبوي الشريف ::: التحديث المؤسسي وجودة المحتوى المعلوماتي ::: الفجوة الرقمية ::: قياسات أداء خدمات المكتبات ومعايير تقييمه ::: القاريء الصغير .. ماذا قدمنا له؟ ::: نظرة على إشكالية المصطلحات في المعلوماتية ::: نظرة على البوابة العربية للمكتبات والمعلومات(1مــن 2) ::: البحث عن الصحة على الانترنت ::: خدمات المستفيدين بين المجانية وسياسات التسعير ::: أثر ردمك – 13/ISBN-13 على المكتبات ونظم المكتبات ::: خدمات المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة ::: رقمنة ملايين الكتب في الغرب وعدم التفريق بين الانترنت والمكتبة الرقمية في الشرق ::: البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل ::: الجامعات الحكومية في الوطن العربي بين مطرقة الإنترنت وسندان التعليم عن بعد ::: التكتلات المكتبية ::: ماركMARC والبيانات الخلفية (الميتاداتا) Metadata: علاقة نديه أم تكاملية؟ ::: موقع المكتبة على شبكة الإنترنت ودوره في تقديم خدمات المعلومات ::: التسويق والجودة الشاملة في المكتبات المتخصصة ::: المعرفة التي سوف تصيغ مستقبل مكتبتك ::: مركز الوثائق والبحوث بالإمارات العربية المتحدة ::: اجعل مركز الوسائل بحق مركزاً لمصادر التعلم ::: عصر المعلوماتية : ماذا يخفي بين طياته ؟ ::: مكتبة الأسد الوطنية ::: هل ينجح مشروع مراكز مصادر التعلم ::: هل تغني الانترنت عن المكتبة(2) ::: بروتوكول Z39.50 وتطبيقاته في المكتبات ومراكز المعلومات ::: مستقبل المكتبة الرقمية في المملكة العربية السعودية ::: تعزيز المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت ::: الحكومة الإلكترونية .. هل اقتربنا ؟ ::: هل تغني الانترنت عن المكتبة؟ ::: مركز مصادر التعلم في عصر المعلومات ـ معطيات جديدة ::: أمين المكتبة المدرسية ودوره الجديد في عالم تقنية المعلومات ::: فجوة المعلومات وتقنياتها بين العالمين المتقدم والنامي ::: الحاجة إلى برامج لمحو الأمية المعرفية ::: الرهبة من المكتبة ::: المعلومات ودورها في إدارة البحوث العلمية ::: خدمات الحوار الإلكتروني المكتبي ::: النشر الإلكتروني ::: وماذا بعد مشروع (حاسب لكل منزل) ؟ ::: مكتبة بنك البحرين الوطني العامة بالمحرق ::: مصادر: موقع قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ::: مراكز التقنيات التربوية ودورها في العملية التعليمية ::: عشر نصائح (إرشادات) لتسويق الخدمات المرجعية الافتراضية بالمكتبة ::: صعوبات التعلم ::: مكتبة الحرم المكي الشريف ::: مركز مصادر التعلم ودوره في العملية التعليمية ::: افتتاحية العدد 14 لسعادة الدكتور غانم بن سعد الغانم ::: افتتاحية العدد 13 لسعادة الدكتور غانم بن سعد الغانم ::: المتخصصون في مجال المكتبات والعمل في مراكز مصادر التعلم ::: لقاء مع الأستاذ الدكتور العكرش حول المكتبات العامة ::: محرك البحث جوجل: نظرة تشريحية على أسلوبه فى التحليل والفرز ::: أرشفة البريد الإلكتروني ::: لكل قاريء مصدره:خدمة اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية ::: تنمية المجموعات في البيئة الرقمية ::: مساهمة التقنيات التربوية في تقدم العملية التعليمية ::: تطوير المكتبات يمر بحالة سبات ::: الامن الوطني للمعلومات العلمية في ظل التطورات الرقمية ::: مصادر المعلومات بين الإتاحة والتملك ::: نظرة على البوابة العربية للمكتبات والمعلومات (2مــن 2) ::: متى ننشر أدباً يحبه أطفالنا؟ ::: التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ::: مؤشرات رقمية حول شبكة الإنترنت ::: مكتبة الأحقاف للمخطوطات بتريم حضرموت ::: الرابط المفتوح OpenUrl ::: العربية في عصر الثورة الحاسوبية بين التعريب و التغريب ::: المكتبات العامة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والإعلام ::: رفوف مكدسة بالكتب وقاعات فارغة من القراء ::: إفتتاحية العدد الحادي عشر : المكتبات العامة ::: مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة ::: استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم ::: ماذا يتوقع المعلمون من اختصاصي مركز مصادر التعلم ::: المكتبات الرقمية Digital Libraries ::: Windows, Linux ايهما سيكون الرابح ؟! ::: تحديات دمج التقنية في المنهج ::: إفتتاحية العدد (10) : الإنترنت ومراكز مصادر التعلم ::: إفتتاحية العدد (9) : التكتلات consortium ::: مكتبة مبارك العامة ::: الخدمات في مؤسساتنا المعلوماتية ::: من مصادر المعلومات، الدوريات العلمية.. ::: البنية التحتية المعلوماتية في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول ::: تقنيـة المكتبـة المدرسيـة ودورها في الرفع من كفاءة العملية التعليمية ::: خدمات الأجهزة اليدوية الرقمية ::: النظم الخبيرة / الذكاء الاصطناعي وامكانية استخدامها في المكتبات ومراكز المعلومات ::: مراكـز المعــلومات الدور الغائب ::: الفقر المعلوماتي في المملكة ::: الاتجاهات المستقبلية لأشكال مصادر المعلومات ::: لكل قاريء مصدره : الأدلة الإرشادية ::: العمل والإحباط ::: إفتتاحية العدد الثامن ::: مكتبة التوثيق التربوي بمملكة البحرين ::: الحكومة الإلكترونية .. تحديات واقعية وطموحات مستقبلية ::: الاتصال بمدير المدرسة: لب الموضوع ::: لكل قاريء مصدر (من مصادر المعلومات ...... المؤتمرات والندوات) ::: من آثار استخدام الحاسب الآلي على أداء المكتبات ::: أخصائي مركز مصادر التعلم والشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) ::: إفتتاحية العدد السابع ::: ZING : الجيل التالي من معيار استرجاع المعلومات z39.50 ::: ضياع المكتبة المدرسية وسط المفاهيم الجديدة ::: المعلومات متعددة الجوانب والتأثيرات ::: الخدمات الإعلامية ::: هل تغني الانترنت عن المكتبة(3) ::: من مصادر الانترنت: دليل المواقع العربية ::: إفتتاحية العدد السادس ::: لكل قارئ مصدر ::: مكتبة الإسكندرية ::: مصير المكتبات التقليدية ::: البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت ::: تقنية المعلومات في مكتبات الأطفال ::: المسؤولية المعلوماتية ::: إفتتاحية العدد الخامس ::: المعلومات .. مفهومها, وأهميتها ::: اليونيكــــــــــــــورن ::: حرية المعلومة ::: استضافة النظم في مجال المكتبات ومراكز المعلومات ::: مكتبة لينين الوطنية ::: إختيار المواد المكتبية ::: دور أخصائيي المكتبات ::: مصداقية المعلومات على الإنترنت ::: مركز جمعة الماجد ::: إلماحات حول أمن المعلومات ::: معيارZ39.50 ::: الأقراص المدمجة ::: برنامج اليسير ::: المكتبة الوطنية الصينية ::: المكتبة الرقمية وحماية حقوق النشر والملكية الفكرية ::: خدمات المعلومات ::: المرأة وإدارة المكتبة ::: المعلومات قوة ::: الافتتاحية ::: المعلم والمعلوماتية ::: تقنيات المعلومات والمكتبات الإلكترونية ::: نظام المكتبة الآلي المتطور aLIS ::: الخدمات المعلوماتية في مراكز المعلومات المتخصصة ::: النشر الإلكتروني مقابل النشر التقليدي المطبوع ::: ميثاق أخلاقيات اختصاصيي المكتبات والمعلومات ::: مقاومة التغيير ::: افتتاحية العدد 15 لسعادة الدكتور غانم بن سعد الغانم ::: افتتاحية العدد 16 ::: استخراج البيانات Data Mining ::: افتتاحية العدد 17 ::: الوعي المعلوماتي ::: مكتبات الأطفال ::: التقنيات المستخدمة في الحكومة الإلكترونية ::: دارة الملك عبد العزيز ::: مراكز مصادر التعلم ... نحو تعلم أفضل ::: استخدام هندسة البرامجيات للحصول على جودة وكفاءة الأنظمة ::: المكتبات الجامعية العربية وتجارب استخدام نظم المعلومات المحوسبة ::: هل طال القص واللصق إعداد الأبحاث الجامعيــة؟! ::: أدب الأطفال .... الواقع والطموح ::: الإتجاهات التقنية الحديثة لإختصاصيي مراكز مصادر التعلم ::: في عصر المعلوماتية... ماذا حدث؟ ... وماذا نريد نحن التربويون؟ ::: التعلم المُوَلَّف Blended Learning ::: افتتاحية العدد 18 ::: رؤية نحو تطوير مجتمع المعلومات الخليجي ::: غرفة للقراءة ::: تقويم مصداقية المعلومات المأخوذة من الإنترنت ::: استخدام التقنية في تنمية المجموعات في المكتبات ::: مصادر المعلومات : المحتوى أو المضمون ::: تقنية RFID في المكتبات ::: افتتاحية العدد 19 ::: قضايا معلوماتية: موقع مركز مصادر التعلم على الإنترنت ::: التعليم العربي بين استشراف المستقبل وطلب الجودة والاعتماد ::: دور التسويق في تطوير خدمات المعلومات ::: قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونكرس (LCSH): بداياتها وتطورها وأسباب نجاحها ::: مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم: هل يكون آخر الفرص؟ ::: تعدد سبل التعامل مع مراصد المعلومات ::: افتتاحية العدد 20 ::: كيف تجذب الزوار لموقع مركز مصادر التعلم ::: أرشفة الوثائق الالكترونية تحديات وقضايا ::: أمين مكتبة المستقبل ::: التقنيات المعلوماتية أدوات آنية ومستقبلية ::: التواجد العربي بالمكتبة الدولية الرقمية للأطفال على شبكة الإنترنت ::: الوسائط فائقة التداخل ( الهيبرميديا) ومستقبل الوصول للمعلومات ::: التعلم القائم على الإنترنت ما له وما عليه ::: افتتاحية العدد 21 ::: قضايا معلوماتية: نحن والتطورات التقنية من حولنا ::: مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية ::: في البرامج التعليمية: تقدير الحاجات قاطرة التدريب الناجح ::: التعليم الإكتروني المدمج ::: ماذا نريد من المكتبات العامة؟ ::: تقنيات التعرف الضوئي للحروف ::: خدمات المعلومات في البيئة الرقمية ::: افتتاحية العدد 22 ::: قضايا معلوماتية: متطلبات الحياة في عصر المعلومات ::: المكتبة الوطنية التونسية ::: التحديات التي تواجه العلمية التعليمية ::: حقوق الملكية الفكرية للأوعية الإلكترونية ::: تقييم الخدمات المرجعية المباشرة ::: أهمية أمن المعلومات في مجتمعنا ::: توظيف الأسلوب المنهجي في إنشاء المكتبة ::: تطور قواعد المعلومات الببليوجرافية ::: الويكي Wiki: تقنية واعدة ::: تفاعل الإنسان مع المعلومات ::: افتتاحية العدد 23 ::: تحليل المعلومات ::: تقنية المعلومات ::: الجمعية الأمريكية لعلم المعلومات والتقنية ::: مكتبة الملك فهد الوطنية .. مبنى جديد .. ثوب جديد .. عهد جديد ::: لماذا الانترنت لا يمثل بديل عن المكتبة؟ ::: مكتبة جامعة الإمارات العربية المتحدة ::: دور تقنية المعلومات في المدارس الالكترونية ::: تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات ::: واقع النشاط التسويقي لخدمات المكتبات العربية ::: الورق والانترنت .. عناق الماضي بالمستقبل ::: التعليم الإلكتروني بين التربويين والتقنيين ::: هل سيتحول العالم كله إلى كتب الكترونية؟ ::: الوصول الحر للمعلومات ::: نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد ::: البوابات واستخدامها في المنظمات والمؤسسات المعاصرة ::: تحديث قاعدة بيانات مكتبة الكونجرس ::: مكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ::: مركز مصادر التعلم مدرسة المستقبل ::: تقييم الخدمات المرجعية المباشرة ::: دور مركز مصادر التعلّم في تطوير العمليّة التربويّة ::: التعليم أم التعلم الإلكتروني ..!؟ ::: مدرسة المستقبل ::: استخدام التقنية في المؤسسات التعليمية ::: المعلومات ودورها في التنمية ::: النظام التعليمي ::: الحكومة الإلكترونية ::: سلبيات تطبيقات الخدمات الإلكترونية في التعليم ::: المعلم والمكتبة المدرسية في ظل التقنيات الحديثة ::: المكتبات الرقمية ثورة في عصر المعلومات ::: المحفوظات ذاكرة الشعوب ::: أفضل الطرق لأرشفة السجلات الرقمية ::: الفوضى والمعرفة ::: التعليم الالكتروني وخدمات الشبكات الاجتماعية (SNS) ::: عين على المكتبة....عين على الإنترنت ::: البرمجيات المفتوحة المصدر و المفهوم الجديد للمكتبات ::: المعلومات واللغويات ::: اختيار المصادر التعليمية ::: تخطيط مقترح لتطبيق خدمات المعلومات الجغرافية بالمكتبات ::: البرمجيات المضيفة SaaS في خدمة المكتبات ::: الميتاداتا: النـشــأة والـتـطــور ::: الكتاب الالكتروني ::: المعلومات قوة ::: الجرائم المعلوماتية ::: موسوعة knol Google مشروع منافسة لإثراء المحتوى العربي ::: القراءة ودورها في بناء الشخصية بمجتمع المعلوماتية ::: شبكة الإنترنت وأثرها على الجيل الثانى من المكتبـات والمكتبيين ::: مواقع الويب كمصادر تعليمية ::: هندسة المعلومات ::: حماية الأرشيف من الأخطار و الكوارث ::: تقنيات لغة الترميز الممتدة (XML) في استرجاع مصادر المعلومات الرقمية على شبكة الويب ::: المهارات المعلوماتية ::: دور المعلم فى توظيف مصادر المعرفة ::: وظائف المكتبة الالكترونية ::: علم ينتفع به ::: المتطلبات المادية والبرامجية لرقمنة السجلات ::: حماية الأطفال على شبكة الإنترنت ::: محركات البحث الذكية استعراض لمحرك Wolframalpha ::: عين على المكتبة....عين على الإنترنت ::: نظام استرجاع المعلومات ::: أزمة الجودة فى التعليم أون لاين Online ::: الشراكة مع القطاع الخاص في التعليم :::
مجلة المعلوماتية اعداد المجلة العدد العاشر مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة
إدارة الموقع

يعد المركز صرحاً تراثياً وثقافياً وأمثولة لعلم الخير أسسه وعلى نفقته الخاصة أرضاً وبناءً وتأثيثاً وزوده بعشرات الآلاف من المخطوطات والكتب والدوريات عبداللطيف بن سعود البابطين .

وقد تم وضع حجر أساس المبنى سنة 1421هـ الموافق للعام 2000م ، بمدينة الرياض وفي ظل عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله ، متزامناً من اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية ، وقد توافق افتتاح المركز مع احتفالات شعبنا بالذكرى العشرين لتولي خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ مقاليد الحكم في هذه البلاد المباركة.

نشأة المركز

يعد المركز المحطة الرابعة في رحلة عبداللطيف بن سعود البابطين في عالم التراث والثقافة ، فقد أسس قبل ذلك ثلاث مكتبات خاصة تزخر بالمخطوطات والكتب والدوريات.

وقد حظي الكتاب والمخطوطات باهتماماته ، وبدأت قصة عشقه لهما منذ العام 1367هـ وهو نفس العام الذي أتم فيه دراسته الإبتدائية ، فقد كان مولعاً بقراءة دواوين الشعر العربي والنبطي ودراسة أيام العرب وكثيراً من كتب الثقافة والسير، وأخذ يجمع ما يجده من شتات نوادر كتب التراث ونفائس المطبوعات من معظم البلدان العربية ، وبعضاً من الأقطار الإسلامية ، وشد الرحال إلى هذه البلدان ، وراسل الوراقين والمهتمين بالثقافة العربية والإسلامية ، وقصدهم في كل مكان بحثاً عن مخطوطٍ نادرٍ أو كتابٍ قديم أو تحفةٍ أثرية قيّمة ، متكبداً عناء السفر ومشقة طبيعة هذا العمل.

التأسيس

تم إبرام عقد إنشاء مركز سعود البابطين الخيري للتراث الثقافة ، يوم الأحد الواقع في 15 رجب 1420هـ الموافق 24/10/1999م ، في حفل أقيم بهذه المناسبة في مقر وزارة التربية والتعليم برعاية وحضور معالي الوزير ،وكذلك حضور وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين،ومديري العموم ، وعدد من المسؤولين والوجهاء ، حيث قام بتوقيع العقد عبداللطيف بن سعود البابطين ، مع شركة الاتحاد الهندسي السعودي ( خطيب وعلمي )، بحيث تقوم هذه الشركة بموجبه القيام بأعمال التصميم والإشراف على التنفيذ، بينما تقوم شركة طروق السعودية اللبنانية للمقاولات بالتنفيذ.

افتتاح المركز

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن بعد العزيز أمير منطقة الرياض بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية معلناً بذلك افتتاح المركز وبدء فعالياته وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد 26/12/1422هـ الموافق 10/3/2002م، وقد حضر حفل الافتتاح عدد كبير من الشخصيات الفكرية والثقافية من الدول العربية الشقيقة ومن أبناء بلادنا المباركة.

وصف المركز

صمم مبنى المركز وفق أحدث التصاميم وأعلى المستويات العالمية للمكتبات والمراكز الثقافية ، ليؤمن للباحثين والقرّاء أقصى قدر ممكن من المناخ العلمي المناسب للاطلاع والقراءة والبحث ، وتم توظيف كل الإمكانات الحديثة لتحقيق ذلك من خلال أجهزة مكتبة عصرية ، ومراعاة هندسية للهدوء والإنارة والخدمات الأخرى.

كما روعيت خصوصية مجتمعنا وظروف بعض ذوي الاحتياجات الخاصة عند تصميم المشروع ، لإتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع للاستفادة منه ، حيث تم وضع مسارات ومرافق خاصة للمعوقين وتخصيص قاعات مطالعة خاصة بجميع مرافقها للسيدات.

وقد تم تجهيز المبنى بكل وسائل الحماية الإلكترونية ونظام المراقبة المرئية ( التلفازية) وأنظمة السلامة المتطورة ضد الحريق والسرقة وغيرها.

ومن الناحية المعمارية تم تصميم المبنى ليكون علامة معمارية مميزة وسط مدينة الرياض ، وليتناسب مع أهداف المركز السامية، وقد شيّد المركز على أرض مساحتها ( 10000) متر مربع في حي الصحافة.

المكتبات :

يقدم المركز الخدمات العلمية من مختلف مصادرها المخطوطة والمطبوعة، وعبر شبكة الاتصالات العالمية ( الإنترنت) ويحتوي على القنوات العلمية التالية:

1- المكتبة التراثية الثقافية:

وتضم بين جنباتها الكثير من نوادر كتب التراث والثقافة ، من علوم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ، والعقيدة و الفقه الإسلامي ومذاهبه وعلوم اللغة العربية وآدابها والعلوم الكونية والتطبيقية والتجريبية ،كالفلك والرياضيات والطب والصيدلة والكيمياء والزراعة وعلوم ( الحيوان والنبات) وكذلك العلوم الإنسانية ن كالجغرافيا والتاريخ ،والتراجم والسير وغيرها من العلوم والفنون.

المصاحف:

 حيث يوجد أكثر من مائة مصحف شريف ، وأجزاء منها كتبت على الرقوق والورق ، وقد قام بخط كثير منها ملوك وسلاطين وخطاطون مشهورون في علم الخط، وأغلب هذه المصاحف مزخرفة بالذهب وموشاة بالنمنمات الإسلامية ومعظمها مغلف بجلودها الأصلية ، وقد تم جمعها من مختلف البلدان الإسلامية ، ومن ضمنها مصاحف كتبت في بلاد الصين ، ويعود بعض هذه المخطوطات القرآنية إلى القرنين الثاني والثالث الهجريين.

المخطوطات:

يوجد عدد كبير من المخطوطات، في أصناف العلوم والمعرفة كافة ، فيها العديد من النوادر التي لا تقدر بثمن ، لقيمتها التراثية والعلمية ، ومن هذه المخطوطات ما هو فريد وغير مذكور في الفهارس والمراجع ، ومنها ما خطه علماء مشهورون لأنفسهم ،أو عليها سماعات وقراءات ومقابلات ، ومنها ما يحتوي على تملكات بالشراء أو الوراثة ، وهناك كثير من هذه المخطوطات تنتظر دورها للتحقيق والنشر وهي في مختلف العلوم والفنون.

الكتب:

 تزخر مكتبة المركز بعدد كبير من الكتب ، تشمل مختلف فنون المعرفة ، وبعضها من نوادر الكتب والتي منها:

- كتب الطباعة الحجرية :وهي كتب عربية قديمة تُعد من أوائل ما طُبع بطريقة الطباعة الحجرية.

- كتب الطباعة النارزة: وهي مجموعة من أوائل الكتب التي طُبعت بطريقة صف الحروف التي تترك أثراً بارزاً على ورق الكتابة.

- كتب النوادر : يوجد العديد من أوائل الكتب العربية النادرة ، التي طُبعت في أوروبا وغيرها بأعداد محدودة.

الدوريات:

تحتوي مكتبة المركز على دوريات نادرة قديمة وحديثة ، أغلبها كاملةً ، وتضم معظم الدوريات التي صدرت في المملكة العربية السعودية ، الكويت ، العراق ، لبنان ، سورية، فلسطين، مصر ، ودوريات أخرى من بلدان مختلفة ، وتُعد هذه المجموعة من أنفس الدوريات وقد توقف بعضها عن الصدور.

الوسائل الالكترونية:

 وينضوي تحت هذا العنوان خدمات الإنترنت ، والأقراص المضغوطة ، وقواعد المعلومات ، والبيانات الحاسوبية.

مكتبة المواد السمع بصرية:

يجري حالياً دراسة إنشاء مكتبة متخصصة تضم أشرطة مسموعة ومرئية ( إذاعية وسينمائية) وغيرها، مزودة بما يلزمها من أجهزة وتقنيات حديثة.

2- مكتبة المرأة

إلى جانب المكتبة التراثية الثقافية ، يضم المركز قاعة للمرأة تمكّنها من الاطلاع على مختلف أنواع الكتب والمراجع ، من أبحاث ودراسات فقهية وعلمية واجتماعية تهم المرأة المسلمة.

3- مكتبة الطفل:

يجري حالياً دراسة إنشاء مكتبة خاصة بالطفل تضم دوريات وقصصاً ومواد تربوية وتعليمية وألعاباً ومسلياتٍ وأشرطة عرض ، مزودة بما يلزمها من أجهزة حديثة.

4- مكتبة المعاقين:

يجري حالياً دراسة إنشاء مكتبة خاصة بالمعاقين ، تضم الكتب والدوريات والنشرات وأوعية المعلومات الخاصة باحتياجات المعاقين.

قسم البحوث

يهدف هذا القسم إلى تأمين الإمكانات المتاحة للقيام بالأبحاث والدراسات ، التي تخدم تراث وثقافة الأمتين العربية والإسلامية ، وقد بدأ هذا القسم بمباشرة هذه المهمة ، حيث يجري حالياً إعداد دراسة عن مدى تأثير الماسح الضوئي ( سكانر ) على ورق المخطوطات وأحبارها وأصباغها، وذلك بالتعاون مع ذوي الاختصاص.

قسم النشر:

تتلخص مهمة هذا القسم القيام بدعم ونشر الأبحاث والدراسات الجادة تأليفاً أو تحقيقاً ، وقد بدأ القسم بمباشرة هذه المهمة ، حيث يجري حالياً الإعداد لإصدار تحقيق لمخطوط قيّم ، كما يقوم القسم حالياً بدراسة إصدار نشرة دورية للمركز ومجلة فصلية متخصصة ، لخدمة التراث والثقافة العربية والإسلامية .

قسم التزويد:

يهدف قسم التزويد إلى اقتناء المزيد من الكتب المطبوعة ، القديمة والحديثة والدوريات وكذلك الوثائق والمخطوطات التي تصلح للتحقيق والنشر أو إعادة النشر بشكل أفضل من السابق.

عضوية البحث العلمي:

يعدّ البحث العلمي الجاد أحد أهداف المركز الرئيسية ، لذلك ترك باب العضوية مفتوحاً أمام الراغبين في نيلها ، وذلك من أجل الإفادة من خدمات المركز البحثية ،ويمكن الحصول على هذه العضوية بصورة شخصية أو مؤسساتية ، وذلك من خلال تعبئة نماذج خاصة تنظم هذا الموضوع.

عضوية القراءة والمطالعة:

يفتح المركز المجال أمام الراغبين في الاستفادة من خدمات القراءة والمطالعة ،وذلك عن طريق الحصول على العضوية بصورة شخصية أو عائلية أو مؤسساتية بموجب بطاقة تمنح من قبل إدارة المركز، ولهذه الإدارة الحق في منح العضوية لمن تجد فيه الأهلية لذلك ، كما أن لها الحق في سحبها دون إبداء الأسباب ،ومن دون أن يترتب على ذلك أية التزامات .

 
(59.71%) (408 تقييم)
التقييم
  التعليقات 3 | الزيارات 5868
أضف تعليق  
الاسم
البريد الالكترونى
عنوان التعليق
التعليق
رمز التحقيق